رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: المستنسخات الأثرية لها قيمة كبيرة سياحيًا واقتصاديا

المستنسخات الأثرية
المستنسخات الأثرية

تعتبر المستنسخات الأثرية، أحد أهم موارد الدخل لوزارة الآثار، حيث تحقق العديد من العوائد للدولة، وأصبحت صناعة المستنسخات من الصناعات الكبرى في مجال السياحة، وفي ظل اهتمام وزارة الآثار بالمشروعات الأثرية، قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن عام 2019 سيشهد افتتاح العديد من المشروعات الأثرية الكبيرة.

وتكشف هذه الخطوة عن مدى اهتمام الدولة بالمشروعات الأثرية، ومنها افتتاح مشروع تطوير منطقة الأهرامات، وافتتاح هرم زوسر، وهو أول هرم في مصر، وأول هرم حجري في العالم، وكذلك إضاءة معبد الأقصر والافتتاح الجزئي لمتحف شرم الشيخ، وافتتاح أول مصنع للمستنخسات الأثرية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مختار الكسباني، المستشار العلمي لوزير الآثار، إن تأكيد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن عام 2019 سيشهد افتتاح العديد من المشروعات الأثرية، يؤكد اهتمام الوزارة بعمليات الترويج للسياحة، مشيرًا إلى أن المشروعات السياحية الجديدة تقدم الكثير من المزايا للدولة.

وأضاف "الكسباني"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن افتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية، يضيف قيمة كبيرة للمنتجات المصرية، سواء كانت هذه القيمة تجارية أو إقتصادية، لافتًا إلى أن الصين سبقت الدولة المصرية في عملية صناعة مستنسخات للأثار المصرية.

وأوضح المستشار العلمي لوزير الآثار، أن الدولة في طريقها لإنشاء عدد من المتاحف الحضارية، وليس شرطًا أن يعرض فيها أثار حقيقية، بل يمكن يعرض عدد من المنتجات المستنسخة، حيث تفيد الدولة بعوائد مالية وعمليات ترويجية للسياحة المصرية، مؤكدًا أن المنتجات المستنسخة، يجب ترويجها عن طريق شركات سياحية، ليعرف العالم ما تسعى إليه مصر من إحداث نقلة حقيقية في السياحة المصرية.

وفي نفس السياق، أشاد الدكتور عاصم الدسوقي، المؤرخ المصري وأستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، بكلمة الدكتور خالد العناني وزير الآثار على أن عام 2019 سيشهد افتتاح العديد من المشروعات الأثرية، مشيرًا إلى أن إفتتاح مصنع للمستنسخات الأثرية، أحد أهم الوسائل الفعالة في عملية جذب السياح والترويج للسياحة.

وأضاف "الدسوقي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن افتتاح عدد من المعالم السياحية، يعد تأكيدًا على إهتمام الدولة بمجال السياحة المصرية، لافتًا إلى أن الاتجاه لتصنيع عدد من المستنسخات الأثرية، يوفر لعشاق الأثار المصرية عملية التمتع بجلب عدد من التحف المصرية لبلادهم، وهو

ما يسهم بقيمة كبيرة في عملية الدخل القومي من قطاع السياحة للدولة.

وأشار أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، إلى أن عملية الترويج للسياحة يمكن أن تتم بعدة طرق مختلفة، ولكن الإتجاه الحالى للدولة هو تفعيل أقرب الطرق وأكثرها فاعلية، لافتًا إلى أنه يمكن عمل عدد من الافلام التسجيلية عن الآثار المصرية، ويتم عرضها في السينما الخارجية ليتم جذب أكبر عدد من السياح، لعودة قطاع السياحة لسابق عهده.

ومن جانبه قال الدكتور عمر زكي، خبير الآثار ومفوض الحكومة المصرية في معرض الآثار المصرية بولاية فلادلفيا، إن كلمة الدكتور خالد العناني وزير الآثار على أن عام 2019 سيشهد افتتاح العديد من المشروعات الأثرية، تؤكد أهمية الأثار المصرية بالنسبة للعالم، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات استثمار سياحي وتجارجي للدولة المصرية.

وأضاف "ذكي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن افتتاح مصنع للمستنسخات الأثرية المصرية، يعد منتج أثرى كبير  وهو أحد أهم الأفكار الداعمة والمقوية لمجال السياحة، مضيفًا أن هذا المصنع يحافظ على المنتجات الأثرية، كما أنه سيعود على الدولة بعوائد مالية عن طريق بيع هذه المستنسخات سواء داخل أو خارج مصر.

وأشار خبير الآثار، إلى أن بيع وتداول هذه المستنسخات يعزز قيمة الآثار المصرية، بالإضافة إلى أن بيع المستنسخات سيكون تحت رقابة الدولة متمثلة في وزارة الأثار، وهو ما يعطى أمنًا واضحًا في التعامل مع السائح، لافتًا إلى أن بيعها يتم بإستخراج شهادات رسمية من قبل وزارة الآثار.