رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد مقبرة "واح تي".. أبرز الاكتشافات الأثرية في 2018

بوابة الوفد الإلكترونية

يشهد عام 2018 العديد من الاكتشافات الأثرية التى سوف تضاف فى سجلات التاريخ المصرى، الذى بدأ يسجل من بعيد الأمد عظمة المصريين القدامى، وتوثيق حياتهم وعلومهم وطقوسهم، والتى امتلأت بالأسرار  ويعجز عن تفسيرها العلماء حتى الآن.

 

وكان الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أوضح أنه سيكون عام للاكتشافات الأثرية، وبالفعل مع قرب نهاية العام تم العثور على العديد من المقابر والقطع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية.

 

مقبرة "واح تي" بسقارة

وأعلنت وزارة الآثار، عن كشف أثري جديد صباح اليوم السبت، عبارة عن مقبرة أثرية كاملة لأحد كبار الموظفين للدولة القديمة ثالث ملوك الأسرة الخامسة، " واح تي" بسقارة، وتعد المقبرة من أجمل الاكتشافات الأثرية الأخيرة خلال عام 2018، بسبب ألوانها والنحت الموجود بها، ويرجع تاريخها لـ 4040 عام قبل الميلاد.

 

تل الفراعيين بمحافظة كفر الشيخ

شهدت منطقة تل الفراعين العديد من الاكتشافات خلال 2018 والتى تتضمن الجدار الرئيسى لمعبد مدينة بوتو، وأربعة أفران حجرية يرجح أنها كانت تستخدم فى تقديم القرابين للآلة، وتمثالين للملك بسماتيك الأول، أحدهما من الحجر الجيرى والآخر من الجرانيت، بالإضافة إلى العديد من الجدران الأثرية المبنية بالطوب اللبن.

 

مقبرة "قرن الخيرات" بمدينة العلمين الجديدة

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العلمين، فى الكشف عن مقبرة منحوتة فى الصخر ترجع للقرن الأول الميلادى، وذلك أثناء الإشراف الأثرى على أعمال البنية الاساسية لمدينة العلمين الجديدة.

 

وتتكوّن المقبرة من سلم منحوت في الصخر يؤدي إلى حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئيسة، والتي احتوت جدرانها على فجوات للدفن منحوتة في الصخر تعرف باسم "لوكلي"، والجدار الجنوبي للمقبرة مزين بـ"قرن الخيرات" وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية والدينية اليونانية المعروفة، وهو على هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر وبه العديد من الخيرات.

 

الكشف الأثري بتونا في المنيا

كشفت العثة الأثرية المصرية عن وجود مقابر في منطقة تونا الجبل بالظهير الصحراوي الغربي لمحافظة المنيا في صعيد مصر.

ويتمثل الكشف الجديد في 8 مقابر داخل آبار دفن تضم 40 تابوتا حجريا، تحتوي على "مومياوات" لكبار الكهنة في الدولة الحديثة، وهي آبار مصنوعة على الطريقة المصرية القديمة بمنطقة الغوريفة، وتبعد عن منطقة تونا الجبل مسافة 6 كم شمالًا.

 

ويصل عمق تلك الجبانات من 6 إلى 7 أمتار للوصول إلى غرفة الدفن، ويتضمن الكشف أكثر من ألف تمثال صغير، ومجموعة من الأواني الفخارية والبرونزية المطعمة بالذهب.

 

مقبرة "حتبت" بمنطقة أهرامات الجيزة

يرجح أنها ليست المقبرة الأساسية للكاهنة، فهي مصنوعة من الطوب اللبن بطبقة ملاط، ولكن المقبرة الأساسية التي عثر على مقتنياتها قديمًا مرجح أن تكون في ذات المنطقة وتكون بالحجر بالكامل، وبها مناظر فريدة منها القرد المستأنس الذى يرقص أمام فرقة موسيقية وغيرها من النقوش.

 

وتعد واحدة من الموظفات البارزات في الأسرة الخامسة الفرعونية، وتتميز مقبرتها في ساحة أهرامات الجيزة، بألوان زاهية، ومناظر رائعة، إلا أن مهمتها الملكية لا يزال يشوبها الغموض.

 

منطقة سيدي جابر بالإسكندرية

الكشف عن مقبرة أثرية ترجع للعصر البطلمي، أثناء أعمال حفر مجسات بأرض أحد المواطنين بشارع الكرميلي في منطقة سيدي جابر حي شرق الإسكندرية، والعثور بداخل المقبرة على رأس تمثال لرجل مصنوع من المرمر عليه تآكل، يبلغ ارتفاعه 40 سم.

 

تمثال أبو الهول بطريق الكباش

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياة الجوفية فى معبد كوم أمبو بأسوان، عن تمثال مصنوع من الحجر الرملى لأبو الهول، ويرجع التمثال إلى العصر البطلمي.

 

كشف أثري بمنطقة سقارة

نجحت البعثة الأثرية "المصرية- الألمانية" التابعة لجامعة "توبنجن"، فى الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن، ومومياوات تعود إلى عصر الأسرتين الـ 26 والـ27، أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوى، بمنطقة سقارة الأثرية بالجيزة.