رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الذكري الثانية علي رحيل أحمد راتب .. تعرف علي سبب تركه لكلية الهندسة

أحمد راتب
أحمد راتب

تحل اليوم  الذكري  الثانية علي رحيل ممثل مصري ، قدم العشرات من الأعمال الفنية في المسرح والسينما والتلفزيون.. الفنان أحمد راتب.

 

نشأته

وُلد أحمد كمال الدين راتب في حي السيدة زينب بالقاهرة عام 1949، وظهرت موهبته التمثيلية في المدرسة، وعقب التحاقه بكلية الهندسة، تركها، وفضّل الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل منه على درجة البكالوريوس.

 

حياته الفنية

بدأ مشواره الفني وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، وقد نمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف، واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، حصل علي جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم.

 

بدايته كانت بالتليفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة، والسينما، وشارك في عدة أعمال سينمائية، وكان القاسم المشترك في عدة أفلام مع الفنان عادل إمام، ومن أشهر أعماله "المال والبنون"، و"سك على بناتك"، و"محترم إلا ربع"، و"السفارة في العمارة".

 

وقدم عشرات الأفلام في الأدوار المساعدة منذ السبعينيات وحتى الآن، منها: "واحدة بواحدة، الحب فوق هضبة الهرم، الإرهاب والكباب، بخيت وعديلة، عمارة يعقوبيان، كما

تميز في المسلسلات التليفزيونية، منها السيرة الهلالية، هند والدكتور نعمان، أنا قلبي دليلي ومسرحية الزعيم"، كما قد واحدة من أشهر شخصياته وهى "الكحيت" بمسلسل "ناس وناس" عام 1989.

 

وكان الفنان الراحل قد صور عددًا من الأعمال الفنية قبل رحيله، سواء في السينما، أو التليفزيون، وانتهى منها، ولم يشاهدها، وعُرضت بعد وفاته، وحققت نجاحًا كبيرًا، وأبرزها فيلم "مولانا" عن رواية الكاتب إبراهيم عيسى، والذي أخرجه مجدي أحمد علي، وفيلم "جواب اعتقال"، من بطولة محمد رمضان، وأهدى فريق العمل، الفيلم، لروحه، إضافة إلى فيلم "فوبيا".

 

وعلى الجانب الدرامي أيضًا، كان راتب قد انتهى من تصوير بعض مشاهده في الجزء الأول من مسلسل "الأب الروحي"، والتي عُرضت له، قبل أن يغيبه الموت في الـ14 من ديسمبر 2016، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.