رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء يكلف بإنشاء صندوق ضمان مخاطرالاستثمار فى أفريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ عبدالرحيم أبوشامة:

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ضرورة الإسراع فى إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى أفريقيا، الذى أشار إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته الختامية لمنتدى أفريقيا 2018 تشجيعًا للمستثمرين المصريين على توجيه استثماراتهم لأفريقيا وتعظيم الاستفادة من الفرص الهائلة المتوافرة بالقارة. جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء برئاسته أمس.

ووافقت الحكومة فى اجتماعها أمس على 10 قرارات، من بينها تعديل أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 فى شأن الأحوال المدنية، ويهدف التعديل إلى رفع الحدين الأدنى والأقصى للغرامات المقررة على عدم تسجيل الوفيات، خاصة فى الأمور المتعلقة بالدعم الذى تقدمه الدولة، ويأتى التعديل فى إطار اتجاه الدولة نحو استخدام التقنيات الحديثة فى تطوير أجهزتها الخدمية وربط قاعدة بياناتها بقاعدة بيانات الرقم القومى.

واستعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، تقريرًا حول الاتفاق بين بنك الاستثمار القومى وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسوية المديونية المستحقة طرفهما فى إطار جهود الحكومة لفض التشابكات المالية بين الوزارات والجهات الحكومية، حيث أشارت إلى ما تم اتخاذه من إجراءات تتعلق بسداد تلك المديونيات التى بلغت نحو 20.8 مليار جنيه لدى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ونحو 32.6 مليار جنيه لدى الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ووافق مجلس الوزراء أمس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية التعاون بين مصر وتونس فى مجال النقل البحرى والموقعة فى القاهرة بتاريخ 12/11/2017 التى تهدف إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدولتين.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة بين مصرومملكة البحرين، كما وافق «الوزراء» على مشروع قرار رئيس الجمهورية باتفاق تمويل بين مصر والمفوضية الأوروبية حول برنامج «تعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة فى مصر» الموقع فى بروكسل بتاريخ 17/10/2018.

ووافق مجلس الوزراء على تعديل قرار رئيس الجمهورية الخاصة بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة النهضة فيما يتعلق بإضافة كليتى الطب البشرى والعلاج الطبيعى إلى كليات الجامعة

ووافق مجلس الوزراء على طلب السير فى إجراءات الحصول على تمويل ميسر من بنك الاستثمار الأوروبى للمساهمة فى تمويل مشروع تطوير وتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق بمبلغ 350 مليون يورو ويخصص التمويل المحتمل لتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق من أجل تحسين خدمات المترو وزيادة سعة النقل.

ووافق المجلس على طلب وزارة السياحة بشأن تحرير العقد الخاص بتنفيذ الجناح المصرى فى معرض السياحة والسفر فى لندن خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر 2018.