رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع دعوته لزيارة كوت ديفوار.. أبرز زيارات السيسي لدول إفريقيا

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعوة من الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، للرئيس عبد الفتاح السيسي، لزيارة كوت ديفوار، من خلال رسالة خطية سلمها له نائب رئيس جمهوريتها دانيال كابلان دينكان، أمس الأربعاء، وذلك في إطار تعزيز وتدعيم العلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك خلال لقاء الرئيس بوفد إيفواري رفيع المستوى، وتم اللقاء بحضور محمد معيط وزير المالية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وذلك خلال زيارتهم لمصر للمشاركة في فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية المنعقد حالياً بالقاهرة.

الرئيس السيسي أكد على تلبيته لهذه الدعوة في أقرب فرصة ممكنة، ويُذكر أنه قام بالعديد من الجولات والزيارات للدول الإفريقية منذ توليه رئاسة البلاد في 2014، ونرصد في هذا التقرير أبرزها.

في 2014، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، غينيا الاستوائية لحضور قمة الإتحاد الافريقى، والتقى خلالها مع رئيس الوزراء الإثيوبى هيلاماريام ديسالين، واتفقا وقتها على استئناف مفاوضات سد النهضة مرة أخرى، وأثناء عودته منها توجه إلى السودان، للاطمئنان على الرئيس البشير.  

وفي 2015 زار السيسي اثيوبيا، للمشاركة فى أعمال القمة الـ24 للاتحاد الإفريقي، وفي العام نفسه زار السودان، وخلال هذه الزيارة تم توقيع وثيقة إعلان المبادىء لسد النهضة الإثيوبى مع الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلاماريام ديسالين.

وبعدها زار السيسى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتقى خلالها يس الإثيوبى "تشومى" ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلاماريام ديسالين، لإجراء مباحثات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية فى

مختلف المجالات، وتوسيع التعاون التجارى والإستثمارى، وألقى كلمة داخل البرلمان الإثيوبى.

‎وفى 2016، زار الرئيس السيسي إثيوبيا مجددًا لحضور القمة الإفريقية الـ26، وفي يوليو من نفس العام شارك فى أعمال القمة الإفريقية الـ27، التي انعقدت في روندا.

 وفى ديسمبر 2016، زار السيسي أوغندا لمدة يوم واحد تلبيةً لدعوة من نظيره الأوغندى الرئيس يورى موسيفينى، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفى يناير 2017، كانت زيارة للسيسي لأديس أبابا مرة آخرى، للمشاركة فى الدورة العادية 28 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقى، وخلالها وقع على الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد، والالتزام بالمعايير الإقليمية والدولية، وفى فبراير 2017، كانت زيارته للعاصمة الكينية نيروبى.

وفي أغسطس 2017، بدأ السيسي جولة إفريقية، شملت كلا من تنزانيا وروندا وتشاد، وفي يناير الماضي، زار الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على رأس وفد مصرى رفيع المستوى للمشاركة فى اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقى.