رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي يبحث ربط كليات التربية مع فنلندا

خالد عبد الغفار والسفير
خالد عبد الغفار والسفير الفنلندي


استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، لورا كانسيكاس  ديبريس سفيرة جمهورية فنلندا لدى القاهرة، والوفد المرافق لها بمقر وزارة التعليم العالي.

وبحث الجانبان إمكانية عقد اتفاقات مشتركة بين الجامعات الفنلندية والمصرية، والكليات المتناظرة في كلا الجانبين من أجل تحقيق تعاون علمي وبحثي أكثر قوة، وزيادة البعثات العلمية المقدمة من الحكومة الفنلندية للطلاب والباحثين المصريين، وتطوير مناهج التعليم في كلية التربية من أجل تطوير نظام التعليم المصري، وربط كليات التربية في فنلندا مع كليات التربية في مصر.
كما بحث الوزير مع السفيرة الفنلندية أفاق انشاء افرع للجامعات الفنلندية في مصر في ضوء التسهيلات التي منحها قانون إنشاء فروع للجامعات الاجنبية في مصر الذي صدر مؤخرا، وتطلع مصر لنقل الخبرات العلمية والبحثية التي تمتلكها فنلندا إلى مصر.

وأشاد الوزير بالعلاقات الممتازة التي تجمع بين القاهرة وهلسنكي في جميع المجالات بما في ذلك المجالات البحثية والعلمية.
وأكد على اهتمام الوزارة بالتجربة الرائدة لفنلندا في مجال التعليم والتي وضعتها في

صدارة المؤشرات الدولية في جودة التعليم والبحث العلمي، إضافة للتعاون في مجالي التكنولوجيا الفائقة والهندسة التي تحظى فيها الجامعات الفنلندية بسمعة عالمية متميزة.
و أعربت السفيرة عن اهتمام بلادها بالتعاون التعليمي والبحثي مع مصر، مشيرا إلى رغبة بلادها في توسيع افق التعاون مع القاهرة في جميع المجالات، كما وجهت الدعوة للوزير لزيارة  فنلندا  للتعرف عن كثب على النظام التعليمي وإمكانات الجامعات الفنلندية وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والبحثي بين البلدين.

حضر اللقاء د. كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية، ود. رشا كمال رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي.