رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد افتتاحه.. تعرف على متحف لعجائب البحر الأحمر لأول مرة في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

تجمعت الكائنات البحرية بأسرارها وجمالها داخل متحف واحد، ولأول مرة في مصر تحت مسمى "عجائب البحر الأحمر"، من خلال أحواض زجاجية تحوي أسماك تتمايل، وكائنات مختلفة تتواجد بشكل متناسق تلفت انتباه  الكبار والصغار.

 

وقامت جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، بإنشاء المتحف داخل مدينة مرسى علم، ببورت غالب، بحضور  اللواء احمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، واللواء عاطف وجدى، رئيس مدينة مرس علم، وهبة شوقى، المدير التنفيذى لجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، والدكتور محمود حنفى، مستشار الجمعية.

 

ويعد متحف عجائب البحر الاحمر جزءاً من مركز التعليم ودعم البحث العلمي، التابع للجمعية بمنطقة بورت غالب، بالإضافة إلى كونه مرجعاً لعمل الدراسات البحثية البيئية فى البحر الأحمر، لاحتواء المتحف على جميع الكائنات البحرية المميزة.

 

ويهدف المتحف، إلى التعريف بموارد مصر من

طبيعية فريدة وتنوع بيولوجي، من حيث تنوع الكائنات والأنظمة البيئية، وكذلك التنوع الثقافي والبشري بمنطقة البحر الأحمر، باستخدام تكنولوجيا حديثة تعتمد في الأساس على التواصل مع الزائرين من مختلف أنحاء العالم.

 

وينقسم المتحف إلى العديد من الأجزاء، الأول للتعريف بالتنوع البشري والثقافي، والثاني يحتوي الجانب التاريخي للبحر الأحمر من حيث النشأة الجيولوجية، والثالث يحتوي على تنوع الكائنات البحرية والبرية، والرابع يضم التنوع في الموائل أو النظم البيئية البحرية، والجزء الأخير التعريف بالكائنات الفريدة وبالاستخدام المستدام لها ولموائلها.