رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: المواطن لم يشعر بنتائج تحسن الاقتصاد حتى الآن

الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي

أشاد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، بتوقعات وكالة "فيتش سوليوشنز" للتصنيفات الائتمانية العالمية حول تراجع العجز المالي في مصر في السنة الحالية، لافتًا إلى أن أي إشادة بمصر واقتصادها يعد مكسبا كبيرا.

وأضاف عبده في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن العالم كله تحكمه 3 وكالات تصنيف متميزة ومحترمة من ضمنهم وكالة "فيتش العالمية"، وأن إشادتها بما نفذته مصر من إصلاحات مالية كبيرة في السنوات الأخيرة، يصب في مصلحتنا الاقتصادية كما انه اعتراف وشهادة دولية بما توصلت له مصر الآن، متوقعًا انكماش العجز المالي نهائيًا في السنوات القادمة.

وأشار الخبير الإقتصادي، إلى ضرورة أن يشعر المواطن بهذا التحسن لأنه حتى الآن لم تتحقق تلك الرغبة، ففي ظل وجود مشاريع ضخمة واستثمارات كبيرة إلا أن المواطن لم يلمس ذلك على أرض الواقع،  وبالتالي هذه الإشادة فاقدة لركن مهم وهو المواطن.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائما ينادي ويطالب حكومته بضرورة أن يشعر المواطن بتحس في معيشته،

وأن يلمس التغيرات الاقتصادية الجديدة الموجودة الآن، فبدون ذلك لا يعتد بما يحدث من إنجازات على أرض الواقع.

وتوقع أنه في السنة القادمة، بعد تصدير مصر الغاز للخارج، فضلًا عن مشروعات قناة السويس الكبيرة،  سوف تجذب الشركات الكبرى العالمية للمجئ والإستثمار،  مما يساعد على توفير قدر كبير من العملة الأجنية "الدولار"، وبالتالي تخفيض سعرها في البنوك ويعود ذلك بالنفع على الاقتصاد المصري.

يذكر أن وكالة "فيتش سوليوشنز" للتصنيفات الائتمانية العالمية، توقعت تراجع العجز المالي في مصر من 9.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2017/2018 إلى 7.8٪ في 2018/2019، وإلى 6.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 2019/2020.