رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء يكشفون أهمية المعرض الأول للتجارة البينية الإفريقية

مصطفى مدبولى رئيس
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس المعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية، والذي تستضيفه القاهرة في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر الجاري، بمشاركة نحو 1055 شركة إفريقية منها 300 شركة مصرية، بالإضافة إلى مشاركة 34 دولة بأجنحة وطنية خلال المعرض.


 وأكد مدبولي، أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه في أفريقيا،  ويرتكز على عدد من القطاعات المختلفة، التي تشمل المنتجات الزراعي، ومواد البناء، والسياحة، والمنتجات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة والطاقة، والمنسوجات والملابس والصناعات الهندسية.

 

وفي هذا السياق تواصلت "بوابة الوفد"، مع بعض خبراء الإقتصاد لتوضيح أهمية هذا المعرض ومدى تأثيره على الإقتصاد المصري.

 

ومن جانبه أشاد الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، بفكرة استضافة مصر للمعرض الأول للتجارة البينية الأفريقية، مؤكدا أنها خطوة هامة ستساهم في تعزيز التجارة البينية بين دول القارة الأفريقية، بالإضافة إلى دعم المشاركة في التجارة الإقليمية، وتحقيق التنمية المستدامة 2030.

 

وأشار الادريسي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى دور المعرض الهام في استعادة مكانة مصر مرة أخرى في الريادة الافريقية، لافتا إلى وجود سعي مشترك بين الطرفين لتحقيق التكامل الاقتصادي، من خلال إتاحة الفرصة لعرض وترويج المنتجات المصرية أمام الدول الافريقية بسهولة.

 

وأوضح الادريسي، أن اعتماد مصر  على الأسواق الأوروبية في التصدير يحملها أعباء وتكاليف كبيرة، وإنشاء مثل هذه المعارض يعد خطوة هامة لقطع الطريق المكلف في عمليات التبادل التجاري بين مصر والدول الأوروبية، لافتا إلى دور المعرض الهام في طرح وتوفير المعلومات المطلوبة للسلع المتاحة والمنتجات المختلفة لدول مصر وإفريقيا، لتحقيق أكبر معدلات تجارية.

 

وأكد الخبير الاقتصادي أن التوجهات التي ستقوم بتنفيذها الدولة في الفترة القادمة، من خلال التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية، يعتبر عامل مساعد في رفع معدلات التبادل التجاري بين مصر ودول قارة إفريقيا، بالإضافة إلى إتاحة استغلال الثروات الموجودة في القارة الافريقية التي من الممكن أن تحقق أرباح كبيرة.

وقال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن تنمية التجارة البينية بين مصر ودول القارة الإفريقية، خطوة جيدة لرفع معدل الاقتصاد المصري، مطالبا بدعمها من قبل جميع وسائل الإعلام المصري، من صحافة وتلفاز، من خلال تسليط الضوء على فاعليات هذه المؤتمرات وإيصال صورة جيدة للعالم، لدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة، وجذب المستثمرين.
 
وطالب الشريف، تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، بضرورة التغلب على  المشاكل

التي من الممكن أن تعوق حركة التبادل التجاري بين مصر والدول الافريقية، من خلال تنمية وسائل  النقل  والشحن والتفريغ،  وإقامة طرق جيدة لنقل البضائع، مؤكدا أن هذه الإجراءات ستساهم في تقنين حركة التبادل التجاري الأجنبي واتجاهها إلى الدول الإقريقية، التي توفر الوقت والجهد والعملة الصعبة.
 
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الدول الإفريقية تنعم بالكثير من السلع والمنتجات والصناعات الجيدة،  التي تحظى بتكاليف منخفضة وجودة عالية،  مطالبا بضرورة استمرار وتكرار مثل هذه المعارض لتحقيق أعلى تبادل تجاري بين مصر ودول القارة السمراء.

وفي سياق متصل أكد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن إقامة المعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية، جاء نتاج توجهات الدولة لانفتاح مصر على القارة الإفريقية خلال السنوات الماضية، مؤكداً أن هذه الخطوة ستحقق طفرة هائلة في مجالات التعاون الاقتصادى وربط مصر بالدول الإفريقية.
 
وأوضح الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن دعم وإزدهار هذا النوع من التجارة، يحتاج إلى إزالة جميع  العقبات التي تعرقل من مسار العلاقات التجارية بين مصر ودول إفريقيا، من خلال اتخاذ كافه الاجراءات اللازمة، كتسهيل حركة الجمارك،  وإنشاء طرق نقل جديدة، وتطوير جميع المنتجات والسلع المتاحة في السوق المصرية.
 
ولفت الخبير الاقتصادي،  إلى دور هذا المعرض الهام في استرجاع ريادة مصر لدول القارة السمراء، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ودول إفريقيا، من خلال طرح اكبر عدد من السلع المتاحة،  وترويج المنتجات المصرية في الأسواق الإفريقية بشكل جيد،  مشيراً إلى أن هذه الخطوات ستساهم في توسيع قدرات الإنتاج، وتشغيل الأيدي العاملة المصرية.