رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء عن الميناء الأخضر: يحقق طفرة في الاقتصاد المصري

ميناء شرق بور سعيد
ميناء شرق بور سعيد

وقع  الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة سيسكو للموانئ المتخصصة عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة عالمية متعددة الأغراض لميناء شرق بورسعيد بنظام BOT حيث تقام المحطة على رصيف طوله 900 م وبعمق 18.5 م وإجمالى مساحة 400 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية متوقعة 1.5 مليار جنيه، حيث يتم استخدام الرصيف لجميع أنواع البضائع والصب الجاف، كأول ميناء أخضر نموذجي صديق للبيئة في مصر.

 

وأشاد عدد من خبراء الاقتصاد بتلك الخطوة التي توفر مزيد من فرص العمل للشباب، وتزيد من مصادر دخل الدولة.

 

قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تطوير ميناء شرق بورسعيد سيكون تطور محوري، وذلك لأن الميناء به رصيفين إحدهما 5 كيلو والأخر 2 كيلو، لافتًا إلى أن هناك شركة حاويات عالمية تشغل حوالي 2 كيلو من الرصيف الكبير، لذا فإن اتفاقية الفريق مهاب مميش مع شركة سيسكو للموانئ المتخصصة لها فائدة كبيرة.

 

وأضاف السيد في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن الاتفاقية ستعمل على إدارة الميناء من جديد لجعله أنظف ميناء في مصر والأحدث والأكبر في الشرق الأوسط، مؤكدًا أن الميناء سيستوعب أكبر عدد من السفن العملاقة والحاويات مما يجعله ميناء محوري ومنطقة لوجيستية، ويتيح للسفن امكانية التفريغ بالميناء وحمل البضائع على سفن صغيرة تتجه للعديد من الدول.

 

وأوضح أن الميناء سيوفر فرص عمل حقيقية، وأموال كثيرة، لأن مساحته ضعف الميناء الغربي، ويحتوي على كل الأنشطة، فمن الممكن أن تستخدم الشركات الكبرى جزء منه للتخزين والتوزيع بمقابل مادي، مما يزيد من دخل الدولة.

 

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى زيادة الصناعات نتيجة مجاورة المنطقة الصناعية لميناء شرق بورسعيد، ووجود الاستزراع السمكي ومناطق سكنية، مما يحقق طفرة كبيرة في الاستثمار، مضيفًا أن افتتاح الرئيس

لنفقين جنوب بورسعيد يسهل حركة نقل البضائع.

 

ومن جانبه، قال صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن الميناء سيكون إضافة للتجارة الدولية داخل وخارج مصر، وصولًا من مصر إلى إفريقيا، مؤكدًا أنه يعد اقتصاد متوافق مع البيئة ولا يوجد به مواد مضرة.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الميناء يقع في مكان لوجيستي لذا يوفر فرص عمل للشباب ويوفر العمالة، ويزيد حجم الصادرات، وانتاج الصناعات، والاستثمارات، لافتًا إلى زيادة وتعظيم حجم التجارة العالمية لأنه يختصر الوقت.
 

 

فيما قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن خطوة جيدة أن مصر تتجنب استخدام ملوثات البيئة بكل صورها وتوفر الطاقة، ما يجعل مصر من الدول النموذجية التي يحتذى بها الدول في كل قطاعات الاقتصاد، مؤكدًا ان مصر ليست من الدول الملوثة للبيئة ورغم ذلك تسعى لنظافة بيئتها.

 

وأكد أن الميناء الأخضر سيفيد الاقتصاد المصري كثيرًا، والصادرات ستعرف عالميًا انها غير ملوثة للبيئة، فضلًا عن صحة الإنتاج المصري الذي سيكون بعيدا عن التلوث، متمنيًا سرعة التنفيذ.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن استخدام التكنولوجيا في الميناء سيعمل على إنجاز وتوفير الوقت، وسرعة في التفريغ والتحميل وتقليل التكلفة، ما يؤدي لزيادة فرص العمل، ولذا يجب أن يكون الشباب مؤهلا ولديه قابلية للتعلم.