رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: تراجع معدل التضخم لا تأثير له على المواطن مستقبلًا

 الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي- أرشيفية

علق الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، على انخفاض معدل التضخم الشهرى بنسبة 0.7% خلال شهر نوفمبر الماضى، بعدما سجل 15.6%، فى مقابل نحو 17.5% خلال شهر أكتوبر 2018، باعتباره تقريرًا لا يعبر عن الواقع.

وأوضح في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن معدلات التضخم تقيس مستوى الأسعار عن فترة سابقة وليس له تأثير على المستقبل، مشيرًا إلى أن المواطن لم يشعر بأي تراجع في الأسعار خلال الشهر الماضي، لذا فإن الحديث عن تراجع معدل التضخم ليس دقيقا.

وذكر عبده، أن التضخم يقيس مستوى الأسعار في الأسواق، وإذا لم يشعر المواطن بهذا التراجع في أرض الواقع، فهذا يعني أن لم يتم حسابه بشكل سليم، موضحًا أن في العالم كله فإن الأجهزة التي تقيس معدلات التضخم تكون هيئات مستقلة.   

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن أمس الإثنين، تراجع معدل التضخم عن شهر نوفمبر، موضحًا أن هذا الانخفاض على المستوى الشهرى يرجع إلى تراجع أسعار الخضروات بنسبة 3.4%، وأسعار الفاكهة بنسبة 8.9، ومجموعة الدواجن بنسبة 1.7%، هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.6%، وأسعار الملابس والأحذية بنسبة 1.8%.1.8%.

ويهدف البنك المركزي خلال الربع الأخير من 2018، الوصول بمعدل التضخم إلى بين 10 و16%، كما تستهدف الحكومة خفض معدل التضخم ليصل إلى9.7% نهاية العام المالى الجارى 2018-2019.