رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المشاط تشكر الأكاديمية العربية على استضافتها لاجتماع المجلس العربي للسياحة

بوابة الوفد الإلكترونية

ترأست  وزير السياحة الدكتورة رانيا المشاط ، اليوم الاثنين ، اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته 21 العادية ، والذي انعقد في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأبي قير في الإسكندرية ، بحضور ممثلي جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للسياحة  وممثلي الدول العربية الأعضاء.
وأعربت  وزير السياحة -في كلمتها أمام المجلس- عن ترحيب مصر بتولي رئاسة الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في الدورة الـ 21 العادية ، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لدفع عجلة التنمية السياحية في المنطقة العربية بما يعود بالفائدة المرجوة للاقتصاد العربي وللشعوب العربية بالخير والنماء والازدهار.
وأكدت الدكتورة رانيا المشاط رئيس الاجتماع   أهمية الدور الذي يلعبه المجلس الوزاري العربي للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية في العمل على تنمية حركة السياحة العربية البينية وجذب مزيد من السياحة العالمية إلى المنطقة العربية بما يؤكد الأهمية المتزايدة لصناعة السياحة.
وأكدت المشاط  اهمية دور المجلس الوزاري في العمل على تفعيل عدد من الأهداف السامية التي تسعى لتحقيق مزيد من الرخاء للدول العربية مشيرة إلى أن تلك الأهداف تتمثل في تنمية قطاع السياحة في الدول العربية لتعظيم مساهمتها في التنمية المستدامة الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والتربوية والبيئية .
وأضافت أن السياحة تعد من أهم السبل لتحقيق علاقات أكثر قوة بين الدول العربية إلى جانب أعينها الاقتصادية والاجتماعية.
وشددت على ضرورة بذل كافة الجهود المطلوبة لتحقيق الغايات المرجوة في القطاع السياحي، والتعاون مع الدول العربية في هذا المجال للوصول إلى ما نصبو إليه من تنمية لنمو هذا القطاع الحيوي والمهم. مشيرة  إلى أن الجهود لتطوير القطاع أصبحت أكثر إلحاحا في هذا الوقت لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتعزيز القدرات على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
وقالت: أتقدم بالشكر للاكاديمية العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على استضافة اجتماع المجلس الوزارى كما تقدمت بالشكر والتقدير للدكتورة رولا  معايعة  وزيره السياحة والاثار بدولة فلسطين على كل الجهود التي بذلتها خلال رئاستها للدورة الماضية ال 20 من مجلس لتحقيق الاهداف المرجوه، وتتمثل هذه الاهداف في تنميه قطاع السياحة  في الدول العربية   وساهمت في التنميه المستدامة الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية و العمل على تنميه حركه السياحة العربيه البينية و جذب المزيد من السياحة العالمية الى المنطقة.
وقالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط أن قطاع السياحه اصبح من أكثر القطاعات الاقتصاديه  تاثيرا في الاقتصاد العالمي وتشير اخر الاحصائيات الصادرة عن المجلس الدولي للسياحة والسفر أن 10% من الناتج المحلي الاجمالي العالمي من قطاع السياحه اي ما يعادل 8.3 ترليون دولار كما وصلت مساهمته في التشغيل وخلق فرص عمل الى 300 مليون فرصه عمل وكذلك مساهمة  القطاع في استثمار رأس المال العالمي الى ما يقرب من 890 مليار دولار .
وتابعت يعتبر هذا القطاع الحيوي صناعه مؤثره في اقتصاديات الدول لما له من اهميه التشابك مع الصناعات الاخرى   وهو ما يجعله من اهم القطاعات الرائده توفير فرص العمل في كل فرصه عمل مباشره يوفرها في قطاع السياحه يقابلها 4 فرص عمل غير مباشره.
وأضافت أن  السياحة المصرية قد استطاعت كما هي عادتها ان تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح حركة السياحه الوافده الى مصر  مشيرة إلي أن القيادة السياسة في مصر تولي اهتماما كبيرا بقطاع السياحة  ايمانا منها باهميتها كركيزه اساسيه للاقتصاد القومي الى جانب تاثيرها البالغ على كافه جوانب الحياه سواء من الناحيه الاجتماعيه او ثقافيه او البيئيه.
ولفتت إلى أن اهميه السياحة العربية ه بالنسبة لمصر وقالت  انه لمن دواعي سروري ان أشير الى ان السياحة العربيه الوافده  زادت بنسبه 57 % بين عام 2014 و 2018 المتوسط حوالي مليون سائح عربي.
وقالت أن مصر  هي بيت العرب وهي دائما تفتح ذراعيها اشقائها ولا يمكن ان نغفل اهميه السياحه العربيه بالنسبه لنا.