عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اليوم العالمي لحقوق
اليوم العالمي لحقوق الانسان

"لنقف جميعًا من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية"، هكذا يأتي شعار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان هذا العام، حيث يحيي العالم كل عام هذه المناسبة للدفاع عن حقوق الانسان، وذلك بناءًا على  قرار الجمعية العامة للامم المتحدة الذي أصدرته يوم 10 ديسمبر عام 1948م بإعلانه يوم عالمي لحقوق الانسان.

وأصدرت الجمعية العامة للامم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعد بمثابة الوثيقة التاريخية الأكثر ترجمة في العالم، وهي متاحة بأكثر من 500 لغة، وقد أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف، يحق لكل شخص أن يتمتع بها كإنسان بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو الوضع الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر.

ويشمل الاعلان العالمي على 30 مادة  بشأن حقوق الإنسان المكفولة لجميع الناس، حيث صاغه ممثلون من خلفيات قانونية وثقافية متنوعة من جميع مناطق العالم القيم العالمية، كما يضع معيارًا للهدف المشترك لجميع الشعوب وجميع الأمم، وينص على المساواة في الكرامة والقيمة لكل شخص، ولم يتحقق تماما ما يصبو إليه الإعلان.

وقد قامت الأمم المتحدة بصياغة نص قانون حقوق الإنسان، وحددت التزامات على الحكومات جميعها تهدف لحماية وتعزيز الحريات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات، وفيه تم تحديد مجموعة واسعة من الحقوق المدنية، والثقافية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية المقبولة دولياً، إلى جانب إنشاء العديد من الوسائل التي تساعد الدول والحكومات على تحمل مهامها المتعلقة بحمايتها.

ويعتبر الإعلان العالمى لحقوق الإنسان من بين الوثائق الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان والتى تم تبينها من قبل الأمم المتحدة، ونالت تلك الوثيقة موقعًا هامًا فى القانون الدولى وذلك مع وثيقتى العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من سنة 1966، والعهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من سنة 1966، وتشكل الوثائق الثلاثة معًا ما يسمى "لائحة الحقوق الدولية"، وفى 1976، بعد أن تم التصديق على الوثيقتين من قبل عدد كاف من الأمم، أخذت لائحة الحقوق الدولية قوة القانون الدولى.

وقال أنطونيو جوتيريتش الامين العام

للامم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يشكل منذ 70 عاما منارة عالمية تنير سبل الحفاظ على الكرامة وتحقيق المساواة  وتعطي الأمل للأماكن المظلمة.

وشدد جوتيريش، على أن الحقوق المنصوص عليها في الإعلان تنطبق على الجميع، بغض النظر عن العرق أو المعتقدات أو المكان أو أي ضرب آخر من ضروب الاختلاف ، مؤكدا أن حقوق الإنسان هي حقوق عالمية تتسم بطابعها الأبدي، وهي أيضا غير قابلة للتجزئة، ولا يمكن للمرء أن ينتقي ما يشاء من بين الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور حازم منير، رئيس المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الانسان، إنه بعد مرور 70 عامًا على الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يتضمن احترام حقوق الانسان إلا أنه ما زالت بعض المنظمات الدولية مثل هيومن رايتس وواتش وغيرها تتبع مبدأ الازدواجية للدفاع عن حقوق الانسان ولها توجهات سياسية مما يثير المخاوف على مبادىء حقوق الانسان في المجتمع الدولي.

وأشار منير، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن بعض المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان فقدت مصداقيتها بسبب تدخل بعض الدول في قضايا حقوق الانسان، لذلك لابد من الفصل بين النظام السياسي لاي دولة وبين حقوق الانسان للحفاظ على مبادئ الاعلان العالمي له الذي أصدرته الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1948م.