عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس المفوضية الأوروبية يؤكد دعم الاتحاد لمصر في حقوق الإنسان

المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

أكد إيفان سوروكوش، رئيس المفوضية الأوروبية في القاهرة، أن مصر لعبت دورًا رئيسيًا فى التوقيع على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، واشتركت مع ٥٨ دولة فى التوقيع على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذى تم توقيعه منذ ٧٠ عامًا.

 

وقال فى كلمته التى ألقاها باللغة العربية خلال الاحتفال بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان أن الإعلان جاء بعد حربين عالميتين، ورغم أنه ليس له صفة الإلزام لكنه مهم، ويعد من أكثر الوثائق التى تمت ترجمتها فى العالم، حيث ترجم إلى أكثر من ٥١٢ لغة.

وأشار إلى أن هناك ما يقرب من ١٢٠ مجلسًا قوميًا لحقوق الإنسان فى العالم، وقال يجب على هذه المؤسسات أن تقوم بتنفيذ دورها باستقلالية.

 

وأوضح السفير الأوروبي أن البعض فهم حقوق الإنسان كظاهرة سياسية، وقال إن الأمر ليس كذلك، وإن دستور مصر ٢٠١٤ نص على مبادئ حقوق الإنسان.

وأكد دعم الاتحاد الأوروبي لمصر فى الوفاء بالتزاماتها فى مجال حقوق الإنسان وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وقال إن الوكالة الألمانية للتعاون تحتفل بثمار الدعم الذى تقدمه من سيارات تستخدم لتجميع الشكاوى من مختلف المناطق النائية، وهو ما يساعد فى نقل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إلى مناطق لايمكن الوصول إليها.

 

من جانبه أكد أندرياس كوك، مدير الوكالة الألمانية، للتعاون أن الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة

تعتمد على حقوق الإنسان.
وقال إنهم يقدمون دعمهم لتحقيق حقوق الإنسان، وأكد أن دعم الوكالة الألمانية لمصر منذ عام ١٩٥٦، وقال إنه منذ ٢٠٠٦ تدعم الوكالة المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

وقال إن ألمانيا ستواصل دعمها لحقوق الإنسان، مؤكدًا دعمهم للمجلس فى كل المجالات بما فى ذلك تقديم الدعم الفنى.

 

ومن جانبه أكد محمد فايق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، جاء ليرفع مستوى الحياة فى جو من الحرية والتسامح، مشيرًا إلى أن السنوات الماضية شهدت اتساع دائرة حقوق الإنسان حتى أن أهداف التنمية المستدامة تدخل فى إطار حقوق الإنسان.

 

ولفت "فايق" إلى وجود تحديات كبيرة تواجه حقوق الإنسان، منها الإرهاب والنزاعات الإقليمية والحروب بالوكالة، مثل مايحدث فى سوريا وليبيا، مؤكدًا أن المجلس أصدر تقريره السنوى منذ أيام الذي أكد أن مصر تحقق طفرة جديدة فى حقوق الإنسان.