عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكرى يؤكد على أهمية دور القطاع الخاص في الاستفادة من الفرص الاستثمارية بأفريقيا

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد سامح شكرى وزير الخارجية أن مصر  تشهد خلال هذه الأيام نشاطاً مُكثفاً يستهدف دعم التكامل الاقتصادي الأفريقي .
وأشار إلى أن العام الحالي شهد خطوة تاريخية على صعيد دعم التجارة والاستثمار البيني الأفريقي، وهي إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية في قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية التي عقدت في شهر مارس 2018، والتي نأمل في أن تدخل حيز النفاذ خلال العام 2019.
واكد فى كلمته فى ختام منتدى "أفريقيا 2018"  ان العلاقة بين الاستثمار في أفريقيا، وتحقيق التكامل الاقتصادي القاري، ومن ثم الوفاء بأهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063، هي علاقة وثيقة. ويتعين هنا أن تتضافر جهودنا الجماعية الأفريقية، سواء على المستوى الحكومي من خلال تدعيم الالتزام السياسي وتوفير القيادة السياسية اللازمة، واضطلاع كافة الفاعلين الآخرين بالأدوار المنوطة بهم.
كما أكد على الدور الهام المعقود على القطاع الخاص الأفريقي في تدعيم التجارة البينية الأفريقية، وتعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تزخر دول القارة بها.
وأشار إلى دور الحكومات الأفريقية في تقديم الدعم السياسي اللازم من خلال أجهزة صنع القرار بالاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية الأخرى، بهدف مواجهة التحديات الفعلية التي تعوق الوصول لمعدلات التنمية المنشودة في أفريقيا، وأهمها النزاعات المسلحة والأزمات السياسية وانتشار تواجد الجماعات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة، ووضع حد لتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية وارتفاع معدلات اللاجئين والنازحين داخلياً، وتعزيز مقدرات الدولة الوطنية

وجيشها النظامي التي تعتبر من دعائم الاستقرار الاقليمي، وهي جميعها أمور ستبذل مصر جهداً حثيثاً خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي في عام 2019 بهدف حشد وتعزيز الجهود الجماعية الأفريقية وتدعيم الآليات اللازمة للتعامل معها.
وأكد شكري على أهمية الاستثمار في البنية التحتية تحديداً، وخصوصاً بنية النقل والانتقال والاتصالات والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، باعتبار أن البنية التحتية القارية المناسبة هي أمر ضروري لجني ثمار اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، ودفع عجلة التبادل التجاري الفعلي بين الدول الأفريقية، وما يرتبط بذلك من فوائد متمثلة في خلق مزيد من فرص العمل الإنتاجية، وجذب الاستثمارات سواء من خارج القارة أو فيما بينها.
وقال إن مصر وهي على مشارف تولي رئاسة الاتحاد الافريقي  بدءاً من فبراير 2019، تعي بشكل واضح الإمكانيات الكبيرة الكامنة بالقارة الأفريقية، ويأتي على رأسها العنصر البشري، خاصة الشباب، ومن ثم كان اهتمام منتدانا بتخصيص يوم كامل للشباب رواد الأعمال.