عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: منتدى أفريقيا 2018 أوضح للعالم مكانة مصر السياسية والاقتصادية

بوابة الوفد الإلكترونية

جاء منتدى أفريقيا 2018 لتأكيد عمق الشراكة بين مصر ودول القارة السمراء في إطار جسور التواصل والصداقة التي تجمع بينهما، إذ انطلقت منذ أيام فعاليات منتدى إفريقيا 2018  للاستثمار بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي في نسخته الثالثة تحت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي وتعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية"، والذي تنظمة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي،  وبحضور نحو 10 رؤساء أفارقة وأكثر من 20 متحدثًا دوليًا.

 

وفي هذا الصدد قالت رحاب إبراهيم، أستاذة الآثار بجامعة القاهرة، إن منتدى أفريقيا 2018 المقام بشرم الشيخ، يعد أمرًا هامًا للتضامن الأفريقي، لافتا إلى أن مصر هي منبع السياحة والثقافة التاريخية.

 

وأضافت"إبراهبم" في تصريحات خاص لـ"بوابة الوفد"، أن موقع مصر الجغرافي ومكانتها السياسية والاقتصادية فرصة كبيرة لاستضافة واستثمار أعداد كبيرة من الزوار والسائحين من مختلف الدول والقارات، مشيرة إلى أن كثرة المؤتمرات والمنتديات التي تُقام بالدولة تعمل على تعزيز العلاقات بين مصر ودول القارة السمراء، كما أنها توسع من مجال التجارة المحلية والإقليمية والعالمية، لافتة أن المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والطبية والمهنية وكل ما يهم أجهزة الدولة تحتاج إلى تلك المنتديات لتدعيم مكانة مصر مع الدول الأخري، بالإضافة إلى أنها تُسهل من عمليات التجارة المتبادلة.

 

وفي نفس السياق أكدت هويدامصطفى، استاذة الإعلام بجامعة القاهرة، أن انعقاد المنتدى الأفريقي في مصر له أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الدول من الناحية الاستثمارية والاقتصادية، مشيرة إلى أن هذه المؤتمرات والمنتديات التي تقام بالدولة تعمل على توثيق العلاقات وتقويتها من جديد بين مصر ودول القارة السمراء.

 

وأوضحت "مصطفى"، أن العلاقة التجارية والاستثمارية بين أفريقيا ومصر تؤدي إلى تعزيز مشروعات البنية التحتية فيما بينهما، بالإضافة إلى أنها تعمل

على تنشيط حركة الموانئ التجارية، مؤكدة أن منتدى إفريقيا 2018 يهدف لوضع إدارة وطنية إفريقية تتعاون فيها جميع دول القارة لتعود خيراتها لابنائها بعد أن نهبت ثرواتها من الطامعين، ووضع خطط لحماية الاستثمارات الافريقية.

 

ومن جانبة قال ناجي عريان، عضو الغرف السياحية، إن منتدى أفريقيا 2018 يعد علامة إيجابية وقوية لعودة مصر لتبادل التجارة بين دول القارة الأفريقية والعمل على تعزيز العلاقات السياحية فيما بينهم، لافتًا إلى أن منتدى أفريقيا 2018 من المنتديات الهامة تجاريًا بين مصر ودول المنطقة بأكملها، لافتًا إلى أن هذا المؤتمر هامًا بالنسبة للشباب من خلال التعبير عن آرائهم بحرية مطلقة دون قيود وزيادة التعاون المستمر بين دول القارة الأفريقية.

 

وتابع عضو الغرف السياحية، قائلاً: "الغرض من انعقاد منتدى أفريقيا 2018 هو إنعاش التبادل التجاري والعلاقات بين دول القارة الإفريقية مجددًا، كما أنه يعطي انطباعًا للعالم بأن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار، وأنها قبلة السياحة في العالم".

 

وأكد عريان، على أن منتدى إفريقيا المنعقد حاليًا بشرم الشيخ يهدف إلى عمل تنمية مستدامة للدول القارة الإفريقية، والمنتديات التي تناقش أهم التطورات التي تجرى بالعالم.