رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الآثار: مليار و٢٧٠ مليون جنيه لترميم التراث اليهودي

أخبار وتقارير

الأحد, 09 ديسمبر 2018 14:44
وزير الآثار: مليار و٢٧٠ مليون جنيه لترميم التراث اليهوديالمعبد اليهودي في وسط البلد

كتب - محمد علي:

أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار في كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل ، إن التراث اليهودي جزء من التراث المصري "ومش هستني حد يقولي خد فلوس ورممه" لأنه أولوية عندي زي التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي، وقد خصص الرئيس السيسي مبلغ  مليار و٢٧٠ مليون جنيه لترميم التراث اليهودي.

وقال العناني إنه في نوفمبر القادم سيكون رسم دخول الاهرامات ب٢٠٠ جنيه وسيتم ابلاغ وزارة السياحة قبلها بعام، وكان سعر الدخول للأجنبي ب٨٠ جنيه اي ٤ يورور فقط وتم زيادته تدريجيا ولم يهرب اي سائح خلال العام الماضي كما كان يعتقد، لكن اي مصري بلغ ٦٠

سنة مجاني، واي طالب مصري سيتم إصدار اشتراك له سنوي ب١٥٠ جنيها.

وتابع: بعد خفض أسعار تصوير المواقع الأثرية زادت الإيرادات من نصف مليون جنيه إلي ٣ مليون جنيه، لأن المنتجين الفنيين تشجعوا وحجزوا أياما أطول .

وحول قضية الآثار الكبيرة المهربة إلي إيطاليا التي ضبط فيها آلاف القطع الأثرية، قال وزير الآثار، يوجد ٢١ ألف و٦٠٠ عملة و١٥١ تمثال صغير، وما فعلته النيابة العامة في هذا الملف بالتنسيق مع عدد من الجهات المصرية، وعادت الآثار خلال شهر فقط وهي أسرع آثار عادت في

العالم لكن الموضوع لم يخرج من النيابة وحتي الآن التحقيقات سارية لمعرفة المتسببين، والنيابة تبحث عن أصحاب الحاوية ولمن كانت ذاهبة وغيرها من التفاصيل..

قال النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن مافيا الآثار تلعب على كل المستويات.موجها حديثه لوزير الآثار، خالد العناني، قائلا تهريب الآثار يتم في حقائب دبلوماسية، أنا عارف إنه مش ذنبك، ومافيا الآثار تلعب على كل المستويات".

وعقب وزير الاثار موضحا أن الوزارة لديها إدارة نشطة لاسترداد القطع الاثرية المنهوبة . وقال "لدي الآن قضية أثرية كبيرة يجرى البحث فيها ولن استطيع التحدث عنها، لكن يكفينى أن اقول لكم أن هذه القطعه تم سرقتها وتهريبها من داخل المتحف المصرى".

وأوضح التواصل مع صاحبها لاستردادها وقال "بسؤال صاحبها لاسترداد قال إن بحوزته سند ملكية، وهنا تكمن المشكلة فى محو سجل الآثار" .

أهم الاخبار