عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منتدى إفريقيا 2018.. خبراء أمن: يؤكد عمق الشراكة ويبعث رسالة سلام للغرب

منتدى إفريقيا 2018،
منتدى إفريقيا 2018، للاستثمار بمدينة شرم الشيخ

في إطار جسور التواصل والصداقة التي تجمع بين مصر ودول إفريقيا، تنطلق اليوم فعاليات منتدى إفريقيا 2018، للاستثمار بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي في نسخته الثالثة تحت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي وتعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية".

وأكد عدد من الخبراء في الشأن الأمني، أن منتدى إفريقيا 2018، خطوة ليست بجديدة، بل جاء للتأكيد على عمق الشراكة بين مصر والقارة الإفريقية، ويهدف إلى عمل تنمية مستدامة لهما، فضًلا عن أنه يبعث رسالة سلام للعالم الغربي، بأن مصر آمنة وحاضنة لشعوب العالم المختلفة.

من جانبه أعرب اللواء محمد نور الدين مساعد وزيرالداخلية الأسبق، عن سعادته بإقامة منتدى إفريقيا 2018 في مصر،  ووجودنا مع الدول الإفريقية والعودة مرة أخرى، قائلًا: "عود حميد للقارة الإفريقية بعد غياب دام لسنوات لا نعلم سببه".

وأضاف نور الدين في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن منتدى إفريقيا 2018، يعد تقاربا دوليا كبيرا بين مصر والدول الإفريقية، لأنه سيساهم في دعم وترويج الاستثمار، ونحن بوابة استثمارية ممتازة للقارة السمراء، لافتًا إلى أن تلك الدول تمتاز بوجود مواد خام لمصادر طاقة عالية بأقل ثمن، وهنا يجب علينا التقارب من أجل الاستثمار الجيد في المنطقة.

ولفت مساعد وزير الداخلية الأسبق، إلى أن وجود مصر داخل الدول الإفريقية يدعمها بالتواجد في المنظمات الدولية والأمنية، ومصر دولة افريقية أولًا قبل أن تكون دولية.

وأكد أنه على الرغم من إنقطاع التواصل مع تلك الدول لسنوات، إلا وأن التعامل الأمني بين البلدين ظل مستمرًا حتى الآن، متأملًا وجود مزيد من التعاون بين كلا البلدين.

وبدوره أشاد العقيد حاتم صابر خبير مكافحة الإرهاب الدولي،  بمنتدى إفريقيا 2018  والذي ستبدأ فعالياته مساء اليوم، لافتًا إلى أنه يواكب حدثا مهما وهو معرض "إيديكس للسلاح"، وكل ذلك يضع مصر فى مصاف الدول الأمنية على مستوى العالم، ويضعها على طريق مشرق باهر نحو المستقبل.

وأضاف صابر، أن هذا المنتدى

يؤكد أحقية مصر للريادة لدول إفريقيا إقليميًا ودوليًا، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات ومكافحة الإرهاب، ما يساعد الدول الإفريقية والعربية على مواجهة الظروف السياسية الصعبة الموجودة الآن.

وأكد خبير مكافحة الإرهاب الدولي أن كل الملامسات والسيناريوهات تؤكد مكانة مصر الكبيرة بين الدول الإفريقية، وأصبحت مصدر ثقة لدول العالم للاستثمار بها ولاسيما القارة الإفريقية في جميع المجالات.

كما علق اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية، على منتدى إفريقيا 2018 ، أن المصلحة الكبرى للاقتصاد المصري دائمًا مع الدول الإفريقية، لأن جسور التعاون والتواصل مع شعوب إفريقيا لا تتكون إلا من خلال التواجد الفعلي مع تلك الدول.

وأضاف الغباري، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن التعاون والتواجد مع الدول الإفريقية، يقوي من الروابط بين كلا البلدين، مشيرًا إلى أن ذلك التعاون المشترك بين مصر والقارة، يخلق سوق تجاري متبادل بينهما، مما يعود بالخير على المصلحة الاقتصادية لكلًا منهما، ويترتب على ذلك إعادة بالنفع على السياحة والأمن للبلاد.

ولفت الخبير العسكري، إلى أن مستقبل الاقتصاد المصري مرتبط بالاقتصاد الإفريقي، نظرًا لأن المستثمرين الأجانب لديهم أسواق أخرى في أوروبا، موضحًا أن وجود تلك المؤتمرات بمصر، يبعث رسالة سلام للعالم الغربي، بأن مصر آمنة وحاضنة لشعوب العالم المختلفة.