رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري: اكتئاب الشتاء يرجع لنقص هرمون السيروتونين

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور إبراهيم عبد الرشيد، استشاري التحليل النفسي وتحليل الشخصية، إن اكتئاب الشتاء من الأنواع التي تصيب الشباب، وغالبًا الحالات التي تعاني منه لديها مشكلة شخصية حادية أو مراهقة، فيدخل في حالة قوية يعقبها اكتئاب قد تصل لحد الانتحار.

وأضاف عبد الرشيد في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن جسم الإنسان غالبًا يتأثر بجو الشتاء وحلول الظلام المبكر ما يؤدي لنقص هرمون السيروتونين، وشعورهم بالخطر، لأن الطبيعة البشرية تحب النور لأنه يبث داخلهم الاطمئنان، بينما يزيد الظلام داخلهم الخوف ما يدفعهم للاكتئاب.

وأوضح أن اكتئاب الشباب هو دوري ومتقلب وطبيعي، لأن قبل سن الـ30 تكون الهرمونات في تقلب دائم، وغالبًا يعانون من صداع نابع من أسباب نفسية، مؤكدًا أن الاكتئاب الموسمي نتيجة القلق من الجو البارد والظلام المبكر ما يمثل خطرا محدقا للطبيعة البشرية ويزيد الخوف بداخله.

وأشار عبد الرشيد، إلى أن هناك شخصيات بطبيعتها اكتئابية دائمًا تفكيرهم غير منطقي، لافتًا إلى الشخصية الاندفاعية التي تبحث عن هويتها باستمرار من خلال تصرفات غريبة ثم يدخل في اكتئاب، وهي الأكثر عرضة للانتحار.

وتابع: وهناك شخصيات تمثيلية تدعي الاكتئاب والمرض لجذب الانتباه، فتكون لديهم اعراض هستيرية وليست اكتئاب، وغالبًا الشخص المكتئب يكون داخله ميول وتسيطر عليه الفكرة، نظرًا لتهيئته للحالة النفسية بنفسه، ويعد ذلك تفكيرا مرضيا.

وأكد استشاري التحليل النفسي وتحليل الشخصية، أن النفس البشرية دائمًا تحل مشاكلها اذا عرفت العقدة تقوم بحلها بنفسها.