رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتزامن مع مؤتمر إفريقيا.. أبرز المعلومات عن منظمة الكوميسا

الكوميسا
الكوميسا

تنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مؤتمر "إفريقيا 2018" فى نسخته الثالثة تحت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي- تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية"، وذلك بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة "الكوميسا"  خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر.

وينعقد المؤتمر بحضور 2000 شخص، وعدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية ونحو ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة ومختلف أنحاء العالم.

ونرصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن  منظمة "الكوميسا"..

والكوميسا، هي السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا، وهي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي.

كما أنها أحد أعمدة المجموعة الإقتصادية الأفريقية. 

تعود نشأتها لعام 1994، عوضاً عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981.

 وتضم في عضويتها 19 دولة، وتتمثل هذه الدول في :" مصر وكينيا والسودان وليبيا وزامبيا وملاوي وزيمبابوي وأثيوبيا وجيبوتي ومدغشقر وأوغندا وإريتريا والكونغو الديمقراطية وبوروندي ورواندا وسيشل وجزر القمر وسوازيلاند وموريشيوس".

ووقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية الكوميسا بتاريخ 1998، وتم البدء في تطبيق الإعفاءات الجمركية على الواردات من باقي الدول الأعضاء بدءًا من 1999 على أساس مبدأ المعاملة بالمثل وللسلع.

والهدف من تجمع الكوميسا هو تنشيط التجارة الإقليمية وإنشاء المؤسسات التي تكفل تنفيذ التعاون بين الدول الأعضاء بحيث يمكن من خلالها ضمان الاستغلال الأمثل للموارد الأفريقية.

وتهدف كذلك، إلى إتاحة بيئة مواتية للاستثمارات المحلية والأجنبية وتشجيع أنشطة البحوث والتطوير ووضع قانون مشترك للاستثمار بالإضافة إلى تحرير حركة الأفراد ورؤوس الأموال، والتعاون في المجالات الزراعية والأمن الغذائي من خلال إزالة كافة العوائق الجمركية وغير الجمركية.

ومن أهداف الكوميسا الأخرى، هي التعاون في مجالات النقل والمواصلات وتجارة الخدمات والترانزيت وغير ذلك من مجالات الصناعة والطاقة الزراعية والثروة الحيوانية.

وكشف تقرير صادر عن الكوميسا، عن أن اجمالى استثمارات الشركات المصرية فى دول منطقة الكوميسا، بلغت نحو 4.4 مليار دولار، وتركزت فى 8 دول من دول المنظمة.

وذكر تقرير للوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لتجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا "الكوميسا"، أن حجم استثمارات دول الكوميسا في مصر بلغت بنهاية أبريل 2018 نحو 17.8 مليون دولار.

وكشف السكرتير العام لمنظمة الكوميسا ، تشيلشى مبوندو كابويبوي، أن إجمالى الناتج المحلى الاجمالى لدول التجمع يبلغ 768 مليار دولار.