رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

9 شائعات كذبتها الحكومة في أسبوع.. أبرزها زيادة أسعار السجائر المحلية

أخبار وتقارير

الجمعة, 07 ديسمبر 2018 12:44
9 شائعات كذبتها الحكومة في أسبوع.. أبرزها زيادة أسعار السجائر المحليةشائعات نفتها الحكومة في أسبوع
كتبت - أسماء عز الدين

 انتشرت على مدار هذا الأسبوع عدد من الشائعات في مصر، وتم تداولها على مواقع "السوشيال ميديا"، وتفاعل معها عدد من رواد هذه المواقع، إلا أن هذه الشائعات تم نفيها من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

تتمثل هذه الشائعات في الآتي:

 

بيع 49% من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 كذّب المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، الخبر الذي انتشر خلال هذا الأسبوع، والخاص بشأن بيع الحكومة المصرية 49% من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لدولة عربية، مؤكدًا أنه تواصل مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ونفت صحة تلك الأنباء تمامًا، وأنه لم يتم بيع أى أرض أو مناطق تابعة للمنطقة الاقتصادية، سواء لأى دولة عربية، أو لأى دولة أخرى.

 أوضحت الهيئة، أن حقيقة الأمر تتمثل فى إجراء مفاوضات بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ دبى العالمية لإنشاء شركة لتطوير وتنمية ما يقرب من 45 كيلو مترًا مربعًا فى المنطقة الصناعية بالعين السخنة، وذلك بنظام حق الانتفاع وفقًا لقانون المنطقة الاقتصادية رقم 83 لسنة 2002، مضيفة أن الهيئة تمتلك من أسهم هذه الشركة 51%، فى حين تمتلك موانئ دبى نسبة 49%.

 وأوضحت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أن هذه الشراكة تهدف إلى جذب الشركات والمستثمرين العالميين لضخ استثمارات فى هذه المنطقة فقط، أى أن الأمر شراكة بإدارة وقرار وتنفيذ مصرى وخبرة إماراتية، موضحة أن المفاوضات بين الجانبين بدأت منذ 7 نوفمبر 2017، وتقوم حاليًا كبرى المكاتب الاستشارية العالمية بإنهاء الدراسة الخاصة بإنشاء هذه الشركة.

 

 تخصيص جزء من الموازنة لتمويل العاصمة الإدارية

 أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن الأخبار المتداولة حول تخصيص وزارة المالية جزءًا من الموازنة العامة

للدولة لتمويل مشروع العاصمة الإدارية، لا أساس له من الصحة، وأن ميزانية العاصمة الإدارية مستقلة ومنفصلة تمامًا عن الموازنة العامة الدولة، وتعتمد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي بالمشروع للمستثمرين، ومن ثم توجيه إنفاقها في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها.

 

ضم صندوق السياحة للموازنة العامة للدولة

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ضم صندوق السياحة للموازنة العامة للدولة، وذلك بعد التواصل مع وزارة السياحة، التي أكدت استمرار وجود صندوق السياحة بالوزارة، وأنها مسئولة عنه مسئولية كاملة، ولم يتم إسناده إلى وزارة المالية، أو لأي جهة أخرى، وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة لدى الرأي العام.

وأوضحت الوزارة أن صندوق السياحة، هو أحد الصناديق الخاصة المنشأة بوزارة السياحة، وهو السبيل الأول للإنفاق على الأنشطة السياحية كـ"حملات الترويج والتدريب وترميم الآثار وتهيئة الأماكن السياحية وبرامج تحفيز الطيران" بعيدًا عن موازنة الدولة.

 

استبعاد من ليس لديهم تأمين صحي من علاج "فيروس سي"

 نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء ما تداولته مواقع "السوشيال ميديا"، حول استبعاد الحكومة من ليس لديهم تأمين صحي من علاج فيروس سي المجاني، حيث تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أنها تستهدف المواطنين كافة، خصوصًا محدودي الدخل منهم الذين لا يستطيعون إجراء مثل هذه الفحوصات لارتفاع تكلفتها، ويتم صرف العلاج اللازم لهم مجانًا، وأن إجراء

التحاليل والفحص والأشعة والعلاج مجاني بالكامل لجميع المواطنين، وتتضمن نتائج التحاليل وتلقيهم للعلاج ومتابعة حالتهم الصحية أثناء وبعد تلقى العلاج.

 

زيادة أسعار السجائر المحلية

 ترددت أنباء عن وجود زيادات جديدة على أسعار السجائر المحلية، أو منتجات التبغ المستوردة التي تدخل في عملية صناعتها، وهو ما نفاه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مؤكدًا أن رفع سعر الدولار الجمركي سينطبق فقط على السجائر المستوردة.

 قالت وزارة المالية، إن المنتجات المستوردة غير تامة الصنع ستتم محاسبتها بسعر الدولار الجمركي 16 جنيهًا، ومنها التبغ الذي تستخدمه الشركة الشرقية للدخان، وسوف تستمر محاسبته بالسعر السابق نفسه.. أما المنتجات تامة الصنع، مثل السجائر المستوردة والسيجار وأي منتجات أخرى تامة الصنع التي تباع مباشرة للمستهلك، فهي التي ستخضع لسعر الدولار بالبنك المركزي.

 

طرح عملة معدنية فئة 2 جنيه

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الأنباء الذي انتشرت خلال هذا الأسبوع، ‏بطرح الحكومة عملة معدنية فئة 2 جنيه، وتداولها ‏في الأسواق، مؤكدًا أنه لا نية لدى وزارة المالية لإصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين في الوقت الحالي.

 

الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي

 أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن الحديث عن اعتزام مصر الاقتراض مجددًا من "صندوق النقد الدولي"، بعد انتهاء القرض الحالي بقيمة 12 مليار دولار، ليس له صحة، وأن مصر لا تسعى للحصول على قرض جديد، حيث لم يعد الاقتصاد المصري بحاجة للحصول على أي تمويل، أو قرض جديد، بعد تحسنه واستقراره.

 

 فرض خصومات على المعلمين

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر بشأن تطبيق وزارة التربية والتعليم خصم 2% من راتب المعلمين، و15% من مكافأة الامتحانات لتقليل وتوفير النفقات، إذ لا تستطيع وزارة التربية والتعليم فرض أي خصومات على المعلمين إلا بقانون يصدره مجلس النواب.

 

إلقاء نفايات طبية خطرة بالشوارع

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إلقاء نفايات طبية خطرة تخص عمليات فحص فيروس سي بالشوارع، بأي محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية، وأن النفايات يتم التخلص منها بطريقة آمنة طبقًا لإجراءات مكافحة العدوى وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

أهم الاخبار