رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون أهمية معرض "فوود أفريكا" للأغذية ودوره في تنمية العلاقات المصرية الإفريقية

معرض فوود أفريكا
معرض فوود أفريكا

يفتتح الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، السبت المقبل، فعاليات الدورة الرابعة لمعرض "فوود أفريكا" للأغذية، والذي تنظمه شركة "كونسبت" بمركز القاهره الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، ويستمر لمدة 3 أيام.

 

 يأتى ذلك في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتزامنًا مع الاهتمام الكبير الذي تقوم به الدولة بالتوجه نحو أفريقيا، من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول إفريقيا.

ويعد المعرض من  أهم وأكبر المعارض المتخصصة في الأغذية، والذي  يقام في مصر بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرفة الصناعات الغذائية وهيئة تنمية الصادرات والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية ويشارك في الدورة الحالية 320 شركة محلية وأجنبية تمثل نحو 32 دوله من مختلف أنحاء العالم. 


وفي هذا السياق تواصلت "بوابة الوفد"، مع بعض خبراء الاقتصاد لكشف أهمية افتتاح هذا المعرض، ودوره الهام في تنمية الإقتصاد المصري.
ومن جانبه قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن مصر بحاجة إلى التواصل الدائم بينها وبين الدول الإفريقية، مؤكدًا أن إفتتاح معرض "فوود أفريكا" للأغذية في مصر، سيساهم في  جذب شريحة كبيرة  من رجال الأعمال والمستثمرين،  بالإضافة إلى تنشيط العملية التجارية المشتركة بين مصر ودول إفريقيا.


وأكد بدرة في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"،  على ضرورة الاهتمام بالتبادل التجاري المشترك مع دول إفريقيا، خاصة أنها تحظى بالكثير من الموارد الهامة مثل الثروة الحيوانية، والموارد الغذائية ، نظرًا لطبيعتها الخصبة، والتي من الممكن أن تحقق لمصر الاكتفاء من قطاعات الأغذية والمنتجات الزراعة بأسعار مناسبة. 


وطالب "بدرة"،  بالتنسيق الدائم بين مصر ودول القارة الإفريقية، لإستمرار وجود معارض مشتركة، لدعم التبادل التجاري بين الطرفين، لافتًا إلى قرب المسافة بين مصر ودول إفريقيا، الذي من الممكن أن يساهم في تسهيل حركة النقل والتبادل التجاري.


ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن تيسير حركة التبادل التجاري بين مصر ودول إفريقيا، تحتاج إلى دعم من قبل الدولة، عن طريق بدء تنفيذ مشاريع النقل التي تساهم في تيسير حركة الانتقال التجاري، من خلال النقل البري  والنهري، عبورًا بدول حوض البحر المتوسط.


 وأوضح الدكتور علي الإدريسي، الخبير الإقتصادي، أن إفتتاح معرض "فوود أفريكا" في

مصر، سيساهم في زيادة التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا، لافتا إلى ان هذا المؤتمر سيكون خطوة هامة للتعرف على الصناعات والسلع الصناعية والتجارية المتاحة، بالإضافة إلى سهولة وصول الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية الكبيرة.


وأكد الإدريسي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الفترة القادمة ستشهد إنطلاقة في إفتتاح العديد من المعارض لتعميق الروابط الاقتصادية بين مصر وقارة أفريقيا، والتي ستحقق زيادة  في حجم التبادل التجاري المصري الإفريقي. 


وطالب الخبير الإقتصادي، بضرورة توجيه الصادرات المصرية للدول الإفريقية بدلًا من الدول الأوروبية، لتعظيم حجم التبادل التجاري المشترك مع القارة السمراء، لافتًا إلى وجود عدة مجالات أخرى من الممكن الإستفادة منها، مثل السياحة والعلاج وغيرها من المجالات التي تعزز من الإقتصاد المصري.
وفي سياق متصل أعرب الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، عن سعادته بإفتتاح معرض "فوود أفريكا" للأغذية في مصر،  مؤكدا أنها خطوة جيدة ستساهم في تعزيز التبادل التجاري المصري الإفريقي المشترك.


وأكد الشافعي، أن هذه الخطوة ستجعل مصر منفتحة تجاريًا أكثر مع دول إفريقيا، وصولا للتكامل الغذائي والاقتصادي،  بالإضافة إلى تسهيل وصول المنتجات المصر ية من سلع مختلفة إلى جميع دول إفريقيا.


وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر تستورد الكثير من المنتجات الاستهلاكية بملايين الدولارات من الدول الأوروبية، مناشدا الدولة بالتوجه نحو  الدول الإفريقية للحصول على التكامل الإقتصادي المشترك والذي يشمل التصدير والإستيراد، بالإضافة إلى توفير العملة الصعبة.