رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عطاء 15 عاما.. هندسة عين شمس تعيد الروح لعزبة أبو قرن

بوابة الوفد الإلكترونية

عزبة أبوقرن واحدة من العزب الواقعة في حي مصر القديمة بجانب مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة، حيث ذاعت شهرتها كمكان يفتقد بصورة صارخة للخدمات الاَدمية والمرافق، لذا كان لابد على المجتمع المدني أن يلقي نظره على أهلها ويعمل على حل مشاكلهم والتي كان أبرزهها تفشي البطالة والفقر.

قامت كلية الهندسة بجامعة عين شمس بالعمل التطوعي في عزبة أبوقرن والعمل على توفير أغذية وملابس لأهلها من خلال جمعية "علشانك يا بلدي"، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لشبابها منذ ما يقرب من 15 عام، حيث توارثت الأجيال في كلية الهندسة هذا العمل عامًا بعد عام.

 يذكر أن المستشار محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الانسان، قد صرح بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، انه لابد وأن يكون هناك توعية من المجتمع المدني للشباب لانتشار ثقافة التطوع، مؤكدًا أن مصر كانت من أوائل الدول في الاهتمام بالعمل التطوعي مثل فتيات التمريض في حرب 67 و 73، بالإضافة إلى دور المتطوعين في الجمعيات الأهلية لمساعدة المحتاجين في القرى والمحافظات.

وفي هذا الإطار قالت سلمى إبراهيم، مسؤلة العلاقات العامة بهندسة عين شمس، إن جمعية "علشانك يا بلدى"  هى مؤسسة غير هادفة للربح تعمل على إحداث طفرة فى مجال التنمية المستدامة داخل المناطق الغير اَدمية بهدف تكوين مجتمع بلا عشوائيات،  والعمل على المساواة وإزالة الطبقية ،من أجل مجتمع أفضل .

وأضافت سلمي خلال حوارها لـ"الوفد"، أن الفكرة بدأت على يد الدكتورة رغدة الإبراشى فى الجامعة الأمريكية عام 2002، ثم بعد ذلك تحولت إلى جمعية مشهرة ومرخصة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى، مشيرة إلى أن عزبة أبو قرن بمصر القديمة واحدة من المناطق الأشد فقرًا في مصر.

وتابعت: "الجمعية بدأت العمل منذ 15 عام وهي تعمل على تنمية المنطقة وتوفير ما تفتقره من مستلزمات معيشية سواء أكانت ملابس أو أغذية أو أدوات مدرسية، فنحن نعمل على جمع  الورق من طلاب الجامعة والأساتذة والشركات والمطابع والأهالي ومن ثم نقوم ببيعه لشركات إعادة التدوير، والعائد المادي الراجع من بيع الورق يتم إنفاقه على العزية بالكامل، فالعام الماضي جمعنا حوالى أكثر من 5 أطنان من الورق".       وأشارت مسؤلة العلاقات العامة، إلى تعدد الأنشطة فى الكيان الطلابى بالكلية، قائلة: "ينقسم نشاط الجمعية إلى ثلاث محاور رئيسية، اقتصادية و تعليمية، وإغاثة، وبداخل كل منهم عدد من الفرق لتوفير إحتباجات أهالى العزبة، فالاقتصادي للمشاريع الصغيرة والقروض الحسنة، أما  المحور التعليمى

مقسم إلى 4 فرق الأولي بتعليم الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات والثانية من سن 6سنوات حتى المرحلة الابتدائية والثالثة بالتعاليم الدينية والأخلاقية والرابعة خاصىة بمحو الأمية بداية من 16 عام" 

ولفتت إلى فريق "تروس" والذي يعمل على توفير مصدر دخل ثابت لسيدات العزبة عن طريق توظيفهن فى مشغل للملابس، مشيرة إلى أن ملابس المشغل أصبحت تنافس في السوق المحلي.

من جانبة قالت فيروز فؤاد، عضو العلاقات العامة بكلية هندسة عين شمس، إن فريق إغاثة الموجود بالجمعية يعمل على سد الإحتياجات الأساسية لأهالي العزبة من مأكل ومسكن وملبس، لافتة إلى أن الفريق لن ينسى أي مناسبة ففي العيد يقوم بتوزيع الملابس واللحمة وفي رمضان يقوم بتوزيع شنط غذائية.

 

وتابعت: "الفريق يقوم بعمل أسقف للمنازل وتجهيز العرائس"، مشيرة إلى إنجازات الفريق في العام الماضى من خلال إنشاء  10 أسقف وتجهيز 7 عرائس، بالإضافة إلى توزيع 100 بطانية للوقاية من برد الشتاء وتم تجميع أكثر من4000 قطعة ملابس وتوزيعها على 250 أسرة.

ونوهت "فؤاد" إلى اهتمام الجمعية بالرعاية الصحية لأهالى العزبة، قائلة: "نعمل على تجميع التاريخ المرضى لكل حالة ونرى هل هى بحاجة لعمل فحوصات وأشعة جديدة أم هى بحاجة لإجراء عملية أم تحتاج لعلاج مدى الحياة، ونعمل على توفر العلاج اللازم، بالإضافة إلى توعية الأهالى بالأمراض المنتشرة وطرق تجنبها والوقاية منها" .

 

واختتمت: "استمرارا لمسلسل عطاء الجمعية نظمنا حدث تحت عنوان روبابيكيا يتم فيه تجميع أكبر قدر ممكن من الورق وإعادة تدويره اقتداء بالأعوام الماضية، بالإضافة إلى تجميع الملابس المستعملة من الطلاب لبيعها والصرف منها على أهالي العزبة ".