رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي: تطوير المناهج الجامعية لتنمية الابتكار

خالد عبد الغفار-
خالد عبد الغفار- وزير التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تتجه نحو المناهج التي تعتمد على الابتكار والتفكير، لاسيما أنها مهارات القرن، والابتعاد عن المناهج التي تعتمد على التلقين.

جاء ذلك خلال إلقاء عرضه التقديمى حول استراتيجية تطوير التعليم العالى فى مصر، فى إطار مشاركته فى قمة المعرفة المنعقدة بدبى بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من ٥-٦ ديسمبر الجارى.

وأوضح عبد الغفار أنهم يتجهون أيضًا إلى اعتماد امتحانات تقيس التفكير النقدي والابتكار والمعرفة لدى الطلاب، مشددًا على أن تطوير التعليم لا يجب أن يكون فقط في المنشآت، ولكن أيضًا في الفكر والمناهج، بما يتماشى مع عصر المستقبل.

وأكد ضرورة التركيز على تنمية المهارات التي يتكتسبها الطالب خلال دراسته؛ حتى يستطيع أن ينافس في مجالات سوق العمل، وأن من بين المهارات قدرات الاتصال والمعرفة والشخصية والحلم والابتكار

والإبداع والشغف بالمعرفة.

ولفت عبد الغفار إلى أن رؤية مصر لعام 2030 تهدف إلى التوسع في التعليم العالي والتركيز على نوعية وجودة التعليم، بحيث تصل إلى مستويات المنافسة العالمية، موضحًا أنه بالنظر لمؤشر المعرفة نجد أن 4 محاور من أصل 7 تعتمد على التعليم، حيث إن تقدم أي دولة في المعرفة يعتمد على مراحل التعليم المختلفة.

وأضاف عبد الغفار أن طريق النهضة التعليمية طويل، ويبدأ من نظام التعليم، ومن هنا يبرز دور المدرسة كجزء بالغ الأهمية في عملية بناء الإنسان وشخصيته ومعارفه والمهارات التي يحتاج إليها.