رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير جورجيا بالقاهرة: الحكومة المصرية نجحت في توفير الأمن خلال فترة قصيرة

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

عقدت سفارة جورجيا بالقاهرة، ظهر اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفيا لعرض كتاب بعنوان "أبخازيا -جورجيا: التاريخ والسياسة والثقافة"، وتمت ترجمته ونشره باللغة العربية في جورجيا.

وقدم الكتاب، وفد من حكومة جمهورية أبخازيا المستقلة التي يرأسها فاختانغ كولبايا، إلى جانب أعضاء آخرين من الوفد الذي ضم نائب رئيس المجلس الأعلى للجمهورية المتمتعة بالحكم الذاتي، جمال غامخاريا، و رئيس الغرفة التجارية، إيفان دوليدزه.

و عرض سفير جورجيا بالقاهرة، ألكسندر نالباندوف، تاريخ الصراع في أبخازيا - جورجيا، وشدد على أن هذه المنطقة، ومنطقة تسخينفالي أوسيتيا الجنوبية حاليا تحت الاحتلال.

وأعرب، عن امتنانه للرئيس عبد الفتاح السيسى، وحكومة مصر على الدعم الثابت لسيادة جورجيا وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا.

كما أكد إن الدولة المصرية تسعى لتأمين البلد وهذا التوجه يلاقى احتراما كبيرا لدينا وأعرب عن سعادته أن الجانب المصرى نجح فى توفير الأمن خلال فترة قصيرة

وأكد سفير جورجيا  أن حجم التبادل التجاري بين مصر وجورجيا غير كافى  وأشار الى  أن التبادل التجارى بين البلدين لا يتجاوز ١٩ مليون دولار فى السنة.

واضاف أن هذا  رقم صغير لأنه فى ٢٠١٠ كان ٤٠ مليون  وقال إن هناك إمكانات كبيرة يمكن الاستفادة منها لذلك تسعى إلى عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والتى نأمل عقدها العام القادم .

وقال إن من بين ١٥٠٠ شركة  موجودة فى جورجيا هناك شركات مصرية أو شريك مصرى أو رأس مال مصرى وأشار إلى ان هناك ٤٠ ألف مصرى مقيمون في جورجيا.

من جانبه قدم فاختانغ كولبايا، رئيس حكومة جمهورية أبخازيا المتمتعة بالحكم الذاتي، معلومات موجزة عن تاريخ ونشوء الصراع في أبخازيا - جورجيا، والحالة الراهنة لعملية السلام، وفي هذا السياق، لفت انتباه الحضور إلى فرص الحوار بين ممثلي جورجيا والأبخاز في إطار محادثات جنيف للسلام.

كما تحدث، عن أنشطة الهيئات التشريعية والتنفيذية لجمهورية أبخازيا المستقلة، وقدم معلومات

مستكملة عن الوضع في منطقة أبخازيا المحتلة في جورجيا، وأكد بشكل خاص على الصعوبات التي يواجهها السكان المحليون بشأن انتهاكات القواعد والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، بما في ذلك القيود المفروضة على حرية التنقل، والحرمان من الحق في التعليم باللغة الأصلية (الجورجية).

كما ذكر العديد من الحقائق عن إلحاق الضرر بأهداف التراث الثقافي الجورجي في أبخازيا، وتطرق إلى المشاكل المتاحة في مجال الزراعة وحماية البيئة.

وخلال المؤتمر،  نوقشت السياسات والتدابير التي اتخذتها حكومة جورجيا للتخفيف من الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية للسكان المحليين في أبخازيا والمشردين داخليا، مع التأكيد بوجه خاص على مبادرة السلام التي أطلقتها حكومة جورجيا والتي تدعى الخطوة نحو مستقبل أفضل.

و أشار، إلى أن الحكومة الجورجية ستقوم بتنفيذ هذه المبادرات من أجل تحسين الظروف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للأشخاص الذين يعيشون في أبخازيا ومنطقة تسخينفالي أوسيتيا الجنوبية، وتحقيق فوائد ملموسة، وتعزيز الاتصالات، وحرية الحركة والعلاقات عبر الخطوط الفاصلة، استنادا على المصالح المشتركة كما هو معروف.

وأضاف، أن السلطات الجورجية اتخذت خطوات موجهة نحو تحقيق نتائج في إطار سياسة المصالحة والمشاركة التي تسعى إلى تحسين الظروف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للسكان في منطقتي أبخازيا وتسخينفالي، وتشجيع الاتصالات والحركة والعلاقات القائمة على المصالح المتبادلة عبر الحدود.