رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بسنت فهمي: الحديث عن النقود البلاستيكية أربك المواطن البسيط

الدكتورة بسنت فهمي
الدكتورة بسنت فهمي

أكدت الدكتورة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على ضرورة توضيح ما الذي يقصده محافظ البنك المركزي، طارق عامر، بطرح النقود البلاستيكية بحلول 2020، لأن الحديث في هذا الموضوع تسبب في إرباك المواطنين.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن المواطن العادي لا يفهم من الأساس ما النقود البلاستيكية، ويتصور أنها ستكون بديلة للعملة الورقية الموجودة، وبالتالي يظن أن الأموال التي لديه ليس لها قيمة، فيبدأ بالاتجاه لاستبدالها بعملات أخرى، مشيرة إلى أننا سنشهد تحرك في سعر الذهب والدولار، على خلفية هذا الكلام.

وقالت فهمي، إنهم كمصرفيون يفهمون أن الاتجاه للنقود البلاستيكية أمر سليم، لأن تكلفة طباعتها أقل وعمرها أطول ونظيفة وتقلل من نقل الأمراض وكذلك من أجل الشمول المالي، ولكن المواطن البسيط لا يعرف كل هذا، ولابد من شرح

كل شيء عن هذه العملة له بالتفصيل، وتوضيح  موقف العملة الورقية عند إصدار البلاستيكية هل ستظل موجودة أم لا؟.

وتعتزم مصر خلال الفترة المقبلة طرح واستخدام النقود البلاستيكية بدلًا من الورقية، ويتم طباعة فئات النقود. البلاستيكية بشكل تدريجي، وأن تكون البداية بفئة الـ10 جنيهات، وفقًا لتصريحات محافظ البنك المركزي، طارق عامر، الذي أكد أن النقود البلاستيكية لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية، بل ستكون في حجم العملة الورقية المتداولة ونفس تصميمها كل بحسب فئة، للحد من تزوير الأموال الورقية وخفض تكلفة الطباعة.