عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مع عزم مصر طرحها.. تعرف على أبرز الدول التي تستخدم النقود البلاستيكية

مصر تعتزم طرح النقود
مصر تعتزم طرح النقود البلاستيكية

تعتزم مصر خلال الفترة المقبلة طرح واستخدام النقود البلاستيكية بدلًا من الورقية، وذلك بداية من 2020 في مطبعة البنك المركزي الجديدة في العاصمة الإدارية، على أن يتم طباعة فئات النقود البلاستيكية بشكل تدريجي، وأن تكون البداية بفئة الـ10 جنيهات.

 

محافظ البنك المركزي، طارق عامر، قال إن النقود البلاستيكية لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية، بل ستكون في حجم العملة الورقية المتداولة ونفس تصميمها كل بحسب فئة، مشيرًا إلى أن القرار جاء للحد من تزوير الأموال الورقية وخفض تكلفة الطباعة.

 

في 2016، ذكرت دراسة كندية أن العالم يتجه لانتاج نقود مصنوعة من البلاستيك، نظرا لانخفاض أثرها على البيئة مقارنة بأوراق "البنكنوت"، فضلا عن انخفاض تكلفتها وطول عمرها الافتراضي،  وخلصت الدراسة وقتها إلى أن النقود الورقية مكلفة للغاية ولها أثار بيئية خطيرة.

 

وتوصلت الدراسة التي أجراها البنك المركزي الكندي، كذلك إلى إلى أن الأثر البيئي الناشئ عن دورة حياة أوراق نقدية بقيمة 3 مليارات يورو تم إنتاجها في العام 2003، يعادل الأثر البيئي الناشئ عن قيادة سيارة حول العالم بعدد 9235 مرة.

 

وهناك الكثير من دول العالم التي تستخدم النقود البلاستيكية في الوقت الحالي،  ويبلغ عددها أكثر من 20 بلدًا، وذلك باعتبارها أقل تكلفة مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية وأكثر أمانا حيث يصعب تزييفها، إذ تتكون النقود البلاستيكية من مادة البوليمر، وهي مادة صديقة للبيئة، وتتميز بمقاومتها للماء وقدرتها على مقاومة التلف.

ونرصد في هذا التقرير أبرز الدول التي تستخدم النقود البلاستيكية، خلال هذا التقرير..

تعتبر أستراليا من أهم البلدان التي تستخدم النقود البلاستيكية، حيث بدأت في تطويرها في أواخر ثمانينات القرن الماضي، وأصدرتها لأول مرة في العام

1988، كما أنها تعتبر الدولة الرائدة في مجال طباعة هذه النقود وتصديرها إلى قرابة 20 دولة.

وفي 2011، استخدمت كندا النقود البلاستيكية للحد من معدلات تزييف العملة، وذلك بعدما أدخلها البريطاني مارك كارني، حينما كان محافظا للبنك المركزي هناك.

وفي 2012، استطلع بنك إنجلترا المركزي رأي الجمهور في خطوة لتغيير المواد التي تصنع منها العملة البريطانية الورقية، وتحويلها إلى بلاستيكية، على أن تحافظ على شكلها الحالي، مشيرًا وقتها إلى أنه وضع خططاً لتحويل جميع فئات أوراق الجنيه الإسترليني إلى العملة البلاستيكية تدريجياً حتى العام 2016.

وفي 2016، أصدرت إنجلترا عملة بلاستيكية من فئة 5 جنيهات إسترليني، تحمل صورة رئيس الوزراء الأسبق ونستون تشرشل.

وفي 2013، أعلن البنك المركزي الكويتي، عن تعاقده مع شركة "دي لا رو" لطباعة العملة البلاستيكية.

وفي 2016، أعلنت الهند عن عزمها لاستبدال العملات النقدية الورقية الكبيرة بعملات بلاستيكية للحد من الفساد وإحباط المزورين، بعد  أن اكتشفت عملات مزورة قادمة إليها من منطقة الحدود مع بنجلاديش ونيبال.

وهناك دول أخرى مثل تشيلي و رومانيا وتايلاند ونيوزلندا، تستخدم كذلك العملات والنقود البلاستيكية.