رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرى: تنفيذ أعمال حماية لنهر النيل بقيمة 3 ملايين جنيه

 الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى- أرشيف

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن الخطة الحالية التى يقوم بتنفيذها قطاع تطوير وحماية نهر النيل فى مجال حماية جوانب النهر وأعمال التطوير والتجميل على جانبى النهر ، أدت إلى تحقيق الهدف المنشود بما يضمن الحفاظ على نظافة المجرى طوال العام وحمايته من النحر والتآكل.
وأوضح أن الأعمال المنفذة أدت إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية للأراضى الملاصقة للنيل، والحد من التعديات بكافة اشكالها، وخلق مجالات جديدة للاستثمار وتشغيل العمالة إلى جانب تطوير  الناحية الجمالية للجزر وجوانب النهر الملاصقة لتلك الجزر وواجهات النيل المطلة على المدن لتحسين البيئة المحيطة بالنهر علاوة على خلق بيئة صحية من خلال زيادة الرقعة الخضراء والمناطق الترفيهية كمنتزه عام لجموع المواطنين انطلقا من مبدأ (نهر النيل ملك الجميع) .
أوضح المهندس علاء خالد، رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل أن خطة القطاع تضمنت تنفيذ أعمال تطهيرات ونزع حشائش وتكريك للمجري خلال هذه الفترة حيث تم إزالة ونزع حشائش بمختلف أنواعها بطول 4084 كم بنسبة 40% من المستهدف خلال العام.

كما بلغت اعمال التكريك 61 الف م3 بنسبة 30% من المستهدف خلال هذه الفترة وبلغ اجمالي المنصرف علي هذه الاعمال خلال هذه الفترة 12 مليون جنيه كما تم باستخدام معدات القطاع من خلال منظومة التشغيل الذاتي فى نظافة وإزالة حشائش بطول يجاوز 300 كم بقيمة 3 ملايين جنيه ، محققة بذلك وفرا يقدر بنحو 2 مليون جنيه.
وأضاف أن قطاع تطوير وحماية نهر النيل يقوم بالتنفيذ والإشراف على العديد من مشروعات تطوير وتجميل جوانب نهر النيل على مستوى المحافظات المطلة على نهر النيل بالقاهرة والوجهين القبلى والبحرى . حيث تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من ممشى أهل مصر بطول 1188 مترا فى المسافة من كوبرى قصر النيل وحتى كوبرى 15 مايو والممولة من محافظة القاهرة وساهمت الوزارة بتكلفة أعمال الحماية الحجرية بقيمة 4 ملايين جنيه للمرحلتين ،وجاري

حالياً العمل بالمرحلة الثالثة من ممشى أهل مصر فى المسافة من كوبرى 15 مايو وحتى كوبرى إمبابة بطول٠ ٦٠ ١متر وبتكلفة تقارب 9,5 مليون جنيه ممولة من البنك الاهلى المصرى الذى يمثل احد الكيانات الاقتصادية الوطنية ومن المنتظر الإنتهاء منها فى سبتمبر القادم لتكون إحدى مساهمات وزارة الموارد المائية والرى فيما يعود بالنفع لأهل القاهرة كما يجرى حاليا الإنتهاء من تنفيذ عدد 3 عمليات لتطوير كورنيش النيل بمدن دشنا وقوص ونجع حمادى بتمويل من محافظة قنا بموجب ترخيص من وزارة الموارد المائية والرى هذا وقد تم الانتهاء من كورنيش نيل سوهاج الممول من المحافظة إضافة إلى ممشى بنها السياحي الجاري تنفيذه حاليا بتمويل مشترك بين وزارة الرى ومحافظة القليوبية بقيمة إجمالية 20 مليون جنيه تساهم فيه الوزارة بخمسة ملايين وتتكفل المحافظة بباقي التمويل وقدره 15 مليون جنيه .
 وفى سياق متصل وفى إطار الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل والتى تم تدشينها فى الخامس من يناير عام 2015 والمستمرة حتى تاريخه ، فقد تم تحرير عدد 46191 مخالفة على نهر النيل وفرعيه وإزالة 42186 حالة تعدي حتي تاريخه.
وذلك بالتنسيق والتعاون مع المحافظات وقوات انفاذ القانون وأكد وزير الرى على استمرار عزم الوزارة والدولة على الوصول الى نيل بلا تعديات.