عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو جراف.. في ذكرى وفاة أحمد فؤاد نجم.. تعرف على أبرز محطات الفاجومي

بوابة الوفد الإلكترونية

مرت الأيام والأشهر والسنين، وحلت علينا الذكرى الـ 5 علي رحيل الشاعر أحمد فؤاد نجم، التي لا تزال أشعاره وكلماته تلهب المشاعر، وذات طبيعة خاصة فى ثوريتها تمزج بين المأساة والكوميديا، عندما كان يبدأ أحد بسرد جزء من كلماته حتى يُكملها الباقون، وأشتهر فؤاد "بالفاجومي".

 

ولد "نجم" فى الثالث والعشرين من مايو عام ١٩٢٩، لأب يعمل في شرطة، وأم فلاحة أمية من الشرقية، وكان ضمن سبعة عشر ابنًا لم يبق منهم سوى خمسة، التحق بكتّاب القرية كعادة أهل القرى في ذلك الزمن، ثم توفَّى والده فانتقل إلى بيت خاله حسين بالزقازيق، حيث التحق بملجأ للأيتام عام 1936، وهو الذى قابل فيه عبدالحليم حافظ، ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه، إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

 

عمل "أحمد" فى معسكرات الجيش الإنجليزى متنقلًا بين مهنٍ كثيرة، وعندما ذهب إلى فايد التقى بعمال المطابع الشيوعيين، وكان فى ذلك الوقت علّم نفسه القراءة والكتابة، واشترك مع الآلاف فى المظاهرات التى اجتاحت مصر عام 1946، وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال، وخرج مع الآف العمال من المعسكرات الإنجليزية بعد أن قاطعوا العمل فيها إثر إلغاء معاهدة 1936.

 

خلال انشغال نجم بالعمل، علم نفسه القراءة والكتابة كما ظهرت ميوله الوطنية من خلال مشاركته للآلاف من التظاهرات التي حلت على مصر منذ 1946، وأسفرت عن تشكل اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال، هذا إلى جانب مجموعة أخرى من التظاهرات.

 

لم يمنعه فقره من أن يكون رمزًا أدبيًا وشاعرًا للفقراء، تعرف على الشيخ إمام فى حوش آدم، وسرعان ما جمعتهما الصداقة، ليُقرر نجم أن يسكن معه ويرتبط به حتى أصبحا ثنائيًا معروفًا وأصبحت الحارة ملتقى المثقفين.

 

بعد خروجه من السجن عُين موظفاً بمنظمة تضامن الشعوب الآسيوية الأفريقية وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية، وأقام في غرفة على سطح أحد البيوت في حي بولاق الدكرور.

 

العمل السياسي

انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف يونيو عام 2010.

 

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها

عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء.

عام 2013 فاز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية وهي من أرقى الجوائز في العالم ولكن وافته المنية قبل استلامها ببضعة أيام.

حصل على المركز الأول في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي.

في 19 ديسمبر 2013 وبعد وفاته منح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

 

ماذا قالوا عن "الفاجومي"

قال عنه الشاعر الفرنسي لويس أراغون : إن فيه قوة تسقط الأسوار.وأسماه الدكتور علي الراعي الشاعر البندقية، في حين سماه أنور السادات الشاعر البذي

أشهر المواقف التي قابلها في حياته:

 

نجم وأم كلثوم

 

أشهر موقف جمع بين الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم وكوكب الشرق أم كلثوم، حين هاجم نجم سيدة الغناء في قصيدة "كلب الست"، رغم أنه كان من عشاقها،

تعليقا على واقعة حدثت من "كلبها" الذي يحرس الفيلا الخاصة بها، والذي قفز على "أفقر الطلاب" المارين من أمام منزلها، ودمر ساقه، على حسب وصف نجم في أحد الحوارات التليفزيونية، وأضاف أن وكيل النيابة حفظ التحقيق وكتب في حيثيات القضية، "حيث إن الخدمات التي أدتها أم كلثوم للدولة كفيلة بإعفائها وكلبها من المسؤولية الجنائية، أمرنا بحفظ التحقيق.

 

علاقته بالشيخ أمام

تعرف على الشيخ إمام في حارة حوش آدم، ليقرر أن يسكن معه ويرتبط به حتى أصبحا ثنائياً معروفاً وأصبحت الحارة ملتقى المثقفين، وقد نجحا في إثارة الشعب وتحفيز هممه قديما ضد الاستعمار ثم ضد الديكتاتورية الحاكمة ثم ضد غيبة الوعي الشعبي، ويقول نجم عن رفيق حياته إنه "أول موسيقي تم حبسه في المعتقلات من أجل موسيقاه وإذا كان الشعر يمكن فهم معناه فهل اكتشف هؤلاء أن موسيقى إمام تسبهم وتفضحهم".

 

وقد انفصل هذا الثنائي بعد فترة، واتهم الشيخ إمام قرينه أحمد فؤاد بأنه كان يحب الزعامة وفرض الرأي وأنه حصد الشهرة بفضله ولولاه ما كان نجم، ويرى أحمد فؤاد نجم أن العامية أهم شعر عند المصريين لأنهم شعب متكلم فصيح وأن العامية المصرية أكبر من أن تكون لهجة وأكبر من أن تكون لغة؛ فالعامية المصرية روح وهي من وجهة نظره أهم إنجاز حضاري للشعب المصري. وأحمد فؤاد نجم شاعر متدفق الموهبة، فقد ألف العديد من الأغاني والتي تعبر جميعها عن رفضه للظلم وحبه الفياض لمصر واستيعابه الكامل للواقع الأليم من بين من غنوا أغانيه الموسيقي السوري بشار زرقان الذي ربطته به علاقة عمل استمرت لسنوات، حيث سجلا معاً ألبوم "على البال".

 

بعض أعماله

 

يعيش أهل بلدي
جائزة نوبل
الأخلاق
الخواجة الأمريكاني
استغماية
الأقوال المأسورة
هما مين واحنا مين
البتاع
الكلمات المتقاطعة
حسبة برما
كلب الست
نيكسون جاء
بابلو نيرودا
تذكرة مسجون
شقع بقع
الثوري النوري
الندالة
أبجد هوز (سايجون)
ورقة.. من ملف القضية
شيد قصورك

تخيل لي الأماني أن حظى