رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرها رئاسة وزراء العرب للاتصالات.. 7 مناصب دولية حصلت عليها مصر

الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت

فازت مصر، ممثلة فى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برئاسة المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإجماع الأعضاء لمدة عامين؛ حيث ينعقد المكتب مرتين سنويا لمناقشة أهم الموضوعات ذات الصلة على الساحة العربية والدولية ولتنسيق المواقف حيالها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الـ22 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة وزراء الاتصالات العرب ورؤساء الوفود من الدول العربية.

 

ويأتي إسناد مصر لرئاسة المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا ، ضمن عدة مناصب دولية فازت بها.

 

مجلس السلم والأمن الإفريقي:

استكمالًا لجهود ونجاحات الدبلوماسية المصرية، فازت مصر بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى لمقعد الثلاث سنوات (2016- 2019) عن إقليم شمال إفريقيا، وذلك بتأييد 47 دولة من دول الاتحاد، وذلك على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وكانت تلك المرة الأولي التي تشغل فيها مصر عضوية مجلس السلم والأمن على مقعد الثلاث أعوام، حيث سبق أن شغلت مصر المقعد عن فترة العامين خلال السنوات من 2006- 2008، ثم من 2012 – 2014.

 

عضوية حقوق الإنسان:

كما فازت مصر بمقعد بمجلس حقوق الأنسان للفترة 2017- 2019، وجاء ترشح مصر مؤيدًا من الدول الأفريقية والمجموعة العربية وقرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي.

 

هيئات الرقابة الدستورية الإفريقية:

وافقت الجمعية العامة لمؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الأفريقية بجنوب إفريقيا على إسناد منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي عن منطقة شمال أفريقيا إلى المحكمة الدستورية العليا المصرية لمدة عامين تنتهي 2019.

 

جاء ذلك بعد مشاركة وفد المحكمة برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي النائب الأول لرئيس المحكمة فى اجتماعات الجمعية  خلال الفترة من 23إلى 27إبريل

الماضي.

 

المجلس التنفيذي لليونسكو:

وتأتي عضوية  مصر للمجلس التنفيذي لليونسكو، والذي يعد الجهاز الأهم بالمنظمة الأممية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة، ضمن نجاحات دولية، تؤكد قوتها واحترامها على المستوى العالمي، وحيث حصلت مصر على 141 صوتًا من إجمالي 184 دولة لها حق التصويت بالمؤتمر العام لليونسكو، والذي ينعقد كل عامين، وبهذا تحتفظ مصر بمقعدها لأربعة أعوام إضافية تنتهي في 2021.

 

اللجنة الدولية للتنوع الثقافي:

كما فازت مصر بعضوية اللجنة الحكومية الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، عقب التصويت الذي جرى، خلال الدورة السادسة للدول الأطراف باتفاقية ٢٠٠٥ المعنية بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي والتي انعقدت بمقر منظمة "اليونسكو" بباريس بحضور وفد مصر برئاسة سفير مصر لدى فرنسا ومندوبها الدائم بالمنظمة السفير إيهاب بدوي.

 

جمعية وكلاء النيابة الأفارقة:

وفازت بالإجماع النيابة العامة المصرية، ممثلة في النائب العام لجمهورية مصر العربية، المستشار نبيل أحمد صادق، بمنصب نائب رئيس جمعية وكالاء النيابة الأفارقة لمنطقة شمال إفريقيا، وذلك خلال إجراء انتخابات في فبراير الماضي لشغل مقعد رئيس الجمعية، و5 نواب للرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية، وفاز بمنصب الرئيس النائب العام الأنجولي.