رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ليلى عبد المجيد: ضرورة تنوع التخصصات باللجنة الدينية لتحديد المحتوى الجيد

 الدكتورة ليلى عبد
الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام الأسبق- أرشيفي

أشادت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام الأسبق، بجامعة القاهرة، باللجنة الدينية التابعة للأعلام للإعلام، التي ستبدأ اجتماعاتها الأسبوع المقبل، برئاسة أحمد سليم الأمين العام للمجلس، وذلك لوضع معايير ضبط البرامج الدينية، وتنفيذ الضوابط الصادرة بشأن ضيوف البرامج والمتحدثين في الفتاوى.

وأضافت عبد المجيد في تصريحها لـ"بوابة الوفد"، أن كل ما ينظم العمل الإعلامي ويعالج المشاكل والممارسات غير المهنية من واجب المجلس الإعلى لتنظيم الإعلام، متمنية أن تحدد اللجنة المجالات التي يتحدث بها الناس، لان القضايا الدينية حساسة وتوجد موضوعات لا يجب أن تظهر بالإعلام.

وأكدت عبد المجيد، ضرورة تنوع التخصصات باللجنة وتضمنها لعلماء اجتماع وسياسيين وخبراء اقتصاد، فضلًا عن إعلاميين، لتحديد المحتوى الديني الذي يقدمه الإعلام، ولا تترك فقط لعلماء الدين، وذلك لوضع كود اخلاقي للممارسات الخاصة بمجال الإعلام، لضمان تحقيق

أهداف الخطاب الديني، ولا يكون سببا في بلبلة المجتمع.

وتابعت: يجب تحدد فلسفة البرامج الدينية، فهل مهمتها الفتاوي؟ بالطبع لا، لأن الفتوى لها جهة مسئولة عنها، بالإضافة لتناول القضايا المتعلقة بالسلوكيات النابعة من القيم الدينية، ومساعدة الناس أن تمارس ما جاء بالدين في واقع علاقتها بالمجتمع والآخرين، وليس الأخذ بظاهر الدين وترك الجوهر.

وأوضحت عميد كلية الإعلام الأسبق بجامعة القاهرة، أنه يجب أن تكون اللجنة الدينية لها رؤية لمعالجة الأمور التي حدثت بالبرامج الدينية، نتيجة عدم الوعي بمعالجة القضايا التي تم تناولها.