عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: تحول تدريجي في نظم الامتحانات

محمد عثمان الخشت
محمد عثمان الخشت - رئيس جامعة القاهرة

 أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، حدوث تحول تدريجي في نظم الامتحانات بالجامعة، حيث بدأ هذا التحول بأسئلة الاختيار من متعدد، كخطوة أولى نحو تغيير طرق الامتحانات، وبالتالي تغيير طرق التفكير.

 ووجه الخشت رسالة للطلاب، قائلًا: "على الطلاب أن يدركوا أنه ليست هناك إجابة نموذجية، ولكن لا بد من التفكير بطرق مختلفة، فالصواب ليس واحدًا بل هو متعدد، وهذا ما تم وضعه في الاعتبار عند وضع سؤال حل المشكلات".


 جاء ذلك، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الخامس لقسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة، وبحضور الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم السابق، والدكتور أحمد الشربيني، عميد كلية الآداب، والدكتور حسن حنفي، الرئيس الشرفي للمؤتمر، والدكتورة هدى الخولي، رئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب، إلى جانب حضور عدد من أساتذة الفلسفة من مختلف الجامعات المصرية والأجنبية.


 لفت الخشت إلى أن الجامعة أطلقت الصيف الماضي معسكر قادة المستقبل للطلاب، لتطوير العقل المصري، مشيرًا

إلى ضرورة تغيير طريقة التفكير لدى الفرد، مضيفًا أن طلاب الجامعة سيقومون بدراسة مقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال اللذين من شأنهما تنمية طرق التفكير العلمي لديهم.

 
أضاف الخشت، أن تقدم الأمم والشعوب يأتي نتيجة تغيير طرق التفكير التقليدية، مثلما فعل الفلاسفة الذين غيّروا مجتمعاتهم، مثل مارتن لوثر، وماركس، وچون ديوي وغيرهم، قائلًا: "إننا مازلنا نعيش في عصر البعثات منذ عهد محمد علي، ولا بد من تجاوز هذا العصر عن طريق استقدام الطلاب والأساتذة الأجانب إلى جامعاتنا"، مؤكدًا أن جامعة القاهرة ترحب بالطلاب الأجانب للدراسة بكلياتها وتخصصاتها المختلفة، وهو ما يثري حركة الالتقاء الثقافي والفكري بين الشعوب.