رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات في حياة أحمد فؤاد نجم

أحمد فؤاد نجم
أحمد فؤاد نجم

تحل اليوم ذكري وفاة أحمد فؤاد نجم الذي يعتبرأحد أهم شعراء مصر العاميين حيث توفي فى 3 من ديسمبر2013 بعد رحلة طويلة من العطاء في مجال الشعر والفن.

 

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات في حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم:

 

-ولد أحمد فؤاد نجم ضمن سبعة عشر ابن لم يتبق منهم سوى خمسة أفراد والسادس منهم فقد ولم تره الأسرة وتسببت وفاة والده في ذهابه إلى بيت خاله حسين بالزقازيق، وهناك التحق بملجأ أيتام 1936 وقابل فيه عبد الحليم حافظ- ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة، ليعود لقريته للعمل راعيا للماشية، ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

 

-سجن ثلاث سنوات بتهمة تزوير وهناك تعرف على أخيه السادس (علي محمد عزت نجم) و في السنة الأخيرة له في السجن أشترك في مسابقة الكتاب الأول التي ينظمها المجلس الأعلي لرعاية الآداب والفنون وفاز بالجائزة .

 

-صدر الديوان الأول له من شعر العامية المصرية (صور من الحياة والسجن) وكتبت له المقدمة سهير

القلماوي ليشتهر وهو في السجن.

 

- تزوج أحمد فؤاد نجم العديد من المرات ومن أشهر زواجته الفنانة عزة بلبع، وصافيناز كاظم ، وله ثلاث بنات هن نوارة وزينب وعفاف .

 

- سجن فؤاد نجم بتهمة إهانة رئيس الجمهورية فى القضية رقم 501 عام 1974 عقابا على قصيدته التي قال فيها: شرفت يا نيكسون بابا يا بتاع الووتر الجيت، عملولك قيمة وسيما سلاطين الفول والزيت، فرشولك أوسع سكة من راس التين على مكة، وهناك تنزل على عكا ويقولوا عليك حجيت .

 

-قال عنه الشاعر الفرنسي إن فيه قوة تسقط الأسوار ، وأسماه الدكتةو علي الراعي الشاعر البندقية ، في حين سماه أنور السادات بالشاعر البذئ .