رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعوة لإطلاق مبادرة السيسي لمكافحة الفيروسات الكبدية بالقارة السمراء

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 دعا المشاركون فى المؤتمر الثالث، للمؤسسة الأفريقية لعلاج مرضي الفيروسات الكبدية ALPA ، والذي عقد بالقاهرة تحت عنوان" بناء القدرات، في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي"الرئيس  عبدالفتاح السيسي لإطلاق مبادرة كبري لمكافحة الفيروسات الكبدية في القارة السمراء خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام القادم 2019 .

وجه المشاركون الشكر لمصر لاستضافتها المؤتمر، معتبرين نموذج "قرية خالية من التهاب الكبد الفيروسي" ، والذى تقوم عليه مؤسسة الكبد المصري برئاسة الدكتور جمال شيحة رئيس مؤسسة الكبد المصرى، نموذجًا يحتذى به فى أفريقيا التي تعاني معظم دولها من ذلك الوباء، بدعم من مفوضية البحث العلمي و التقني التابعة للاتحاد الأفريقي و منظمة الصحة العالمية و الشركاء.

دعت التوصيات الختامية للمؤتمر الحكومة المصرية إلى دعم نقل التكنولوجيا واقتنائها لعضوية الاتحاد الأفريقي وأيضًا إلى قيادة حلم أفريقيا خالية من التهاب الكبد الفيروسي من خلال الاستفادة من الموارد التقنية.

وطالبت بتقديم توصيات المؤتمر إلي مجلس النواب المصري للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي من خلال مكتب رئيس جمهورية مصر العربية كأحد مبادراته خلال فترة توليه لمنصبه كرئيس للاتحاد الأفريقي لعام ٢٠١٩.

كما طالبت بالمزيد من الدعم من مفوضية الاتحاد الأفريقي والشركاء الاستراتيجيين والمجتمعات المدنية لاعتماد النموذج وتطوير المبادئ التوجيهية لأطر عمل الاتحاد الأفريقي بشأن مكافحة التهاب الكبد الفيروسي المطبقة على الاحتياجات المجتمعية من أجل الارتقاء بالخبرة النموذجية الخاصة بدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

وطالبت شركات الأدوية في أفريقيا بإنتاج عقاقير مكافحة الكبد الوبائي، بتكلفة قليلة مثلما فعلت شركات الأدوية المصرية والتي يمكن للمريض أن

 يحصل علي العقار بتكلفة لا تتعدي 100 دولار مع الامتثال للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

كما طالبت بمنع التمييز ضد مرضي التهاب الكبد الوبائي سواء كانوا طلابًا أو عمال ومناصرتهم وعدم ترحيلهم أو حرمانهم من التأشيرات في أفريقيا أو خارجها ودعوة المجتمعات الاقتصادية الإقليمية إلى إدراج القضاء على التهاب الكبد الفيروسي ضمن برنامجها الإرشادي الإقليمي تحت أولوية صحية.

مناشدة الاتحاد الأفريقي ومفوضية البحث العلمي والتقني التابعة للاتحاد الأفريقي وALPA   بوضع نموذج قاري لمكافحة الالتهاب الكبدي الفيروسي بهدف تكوين دليل لاستراتيجيات مكافحة وطنية على المستوى الوطني.

إدراك الدور الرائع الذي يضطلع به بنك التنمية الأفريقي كمؤسسة مالية إفريقية رائدة تقود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والرخاء في القارة، واستمرار العمل للعمل مع مفوضية البحث العلمي و التقني التابعة للاتحاد الأفريقي وALPAلتعزيز مبادرة أفريقيا خالية من التهاب الكبد الفيروسي.

حث مفوضية البحث العلمي و التقني التابعة للاتحاد الإفريقي على مناشدة رؤساء دول الاتحاد الأفريقي و صناع القرار الحكوميين لاتخاذ قرارات بشأن مكافحة التهاب الكبد الوبائي في أفريقيا.