رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اجتماع: يوجد تفاوت في توزيع الخدمات المقدمة للأطفال

 اليوم العالمي للطفل-
اليوم العالمي للطفل- أرشيفية

قالت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، إن ظاهرة أطفال الشوارع نتجت عن الصراع الأسري وخلل المنظومة التعليمية، لذا يتجه الطفل للتسرب من التعليم ويواجه العنف في الأسرة فيهرب للشارع.

وأضافت عز الدين، في تصريحها لـ"بوابة الوفد"، في اليوم العالمي للطفل، أن الأب يقع عليه دور كبير وضرورة تحتم عليه اختيار أم صالحه لأبنائه ترعاهم وتربيهم تربية سليمة، لأن التفكك الأسرى نتيجة متوقعة للاختيار السيئ.

وتابعت: أن الأطفال يتعرضون لعنف شديد في المدارس ولاسيما الحكومية، ويرجع ذلك لإنعدام المدرسين للخبرة وعدم تأهيليهم من خلال الدورات التدريبية للتعامل مع الأطفال، فضلًا عن تقصير الدولة في الرقابة على الحضانات التي تعد من أهم المراحل

التعليمية فهي أساس إعداد طفل سليم نفسيًا وسوي.

وأكد عز الدين، أنه يوجد تفاوت توزيع الخدمات المقدمة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، مطالبة بتطبيق العدالة بين الاطفال في الحصول على حقوقهم وخدماتهم الصحية والتعليمية.

وناشدت أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، الدولة بالعمل على جمع أطفال الشوارع وتخصيص أماكن لإيوائهم وتدريبهم على حرف، إلى جانب التعليم، وتوفير رعاية لهم على المستوى التعليمي والصحي، وذلك لإنقاذهم من الدمار والضياع، وإفادتهم لمصر.