عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فريق التنمية بالدول العربية: الاستثمار فى العنصر البشرى أجدر استثمارًا

رئيس البنك الدولى
رئيس البنك الدولى

أكدت حنين إسماعيل، رئيس فريق عمل برنامج التنمية البشرية بلبنان وسوريا والأردن والبنك الدولي، أن الاستثمار فى العنصر البشرى هو أجدر استثمار يمكن أن تقوم به الدولة، لافتة إلى ان البنك الدولى يحرص علي الاستثمار بالبشر لذلك يقوم بعمل دراسات علي 174 دوله لمعرفه مؤشر التعليم بها.

 

وأشادت رئيس الفريق، خلال كلمتها باليوم الثاني من الاسبوع العربي الثاني للتنمية المستدامة، بالمبادرة التي أطلقها رئيس البنك الدولى في اندونيسيا بعنوان "رأس المال البشري" والتي تهدف إلي تحفيز ومساعدة الدول في الابتكار بالتنمية البشرية من تعليم وصحة وحماية اجتماعية، مؤكدة أنه وفقاً للمبادرة فإن التعليم هو أهم ما يرفع أو يقلل مؤشرات القياس مشيرة إلي الاهتمام البالغ الذي يوليه البنك لفكرة الاستثمار في البشر.

 

وشددت إسماعيل، على أهمية النهوض بالصحة والتعليم خاصه في مناطق الصراعات المسلحه مثل سوريا

خاصة أن هذه الظروف الاستثنائية تؤثر علي المؤشر الصحي للاطفال  .

 

وأوضحت رئيس الفريق، أن البنك الدولي يقوم بعقد دراسات كل ثلاث سنوات لمعرفه مؤشر نوعيه التعليم والاصلاح التربوي ولتحفيز الدول علي الارتقاء بالعمليه التعليميه.

 

واضافت ان هناك تحديات في قطاع التعليم، مشيرة إلى أن لبنان نموذج للدول العربيه حيث يوجد مدارس متميزه ولكنها اقليه وهي تتسم بمستوي تعليمي عال ولكن هناك 60 في المائه من الطلاب يتعلمون في مدارس نوعية التعليم بها متدن بما يؤدي الي احداث مفارقات كبيره بين الطلاب في مستوي التعليم.