عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنشاء صندوق «وقف التعليم» لتوفير 130 مليار جنيه

الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 

عرض الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم آليات وخطة تطوير التعليم التى تتنباها الوزارة، ووعد بتشكيل مجموعات للرد على استفسارات نواب البرلمان فيما يخص العملية التعليمية، وأشار إلى إنشاء صندوق «وقف التعليم» لتوفير 130 مليار جنيه لدعم العملية التعليمية.

وأكد النائب الوفدى هانى أباظة وكيل التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أن لجنة التعليم التقت بالدكتور طارق شوقى لعرض مستحدثات وآليات وخطة التطوير.

وأضاف أنه يثق تمام الثقة فى المردود الإيجابى لهذه الخطة التى ستؤتى ثمارها بخلق أجيال قادرة على البناء، مشيرا إلى أنه لا بد أن يكون لدينا ملكية فكرية وأداء ونموذج مصرى نستطيع تصديره للعالم على أنها تجربة مصرية رائدة وناجحة فى التعليم.

ولفت أباظة إلى أن الوزير وعد بموافاة اللجنة بعدد من التقارير فى مختلف المجالات مع حضور المتخصصين فى الوزارة سواء فى التعليم الفنى أكان فى تطوير التعليم وغيره، وأضاف «أباظة» أن ملف المعاقين على قدر كبير من الأهمية ولا بد من توفير حياة تعليمية صالحة لهؤلاء الطلاب.

وكشفت النائبة ماجدة بكرى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى أن اللقاء كان مثمرًا وبناءً إلى حد كبير واستعرض الوزير تجرية تطوير التعليم وآخر ما وصل اليه النظام الجديد للوقوف على مدى تحقيقه أهدافه المعلن عنها.

وأضافت أن الوزير أعلن عن اتجاه الوزارة إلى الإعلان عن صندوق جديد يسمى «وقف التعليم» على غرار صندوق تحيا مصر لجمع التبرعات من القادرين لتوفير مبلغ الـ130 مليار التى تحدث عنها الرئيس السيسى فى منتدى شباب العالم مطلع الشهر الحالى، لتوفير 250 ألف فصل للوصول لكثافة 40 طالبًا داخل الفصول مع مجهودات وزارة التخطيط المكلفة بتحصيل وتجميع هذه المبالغ من الوزارات المعنية.

ولفتت إلى أن الوزير أكد أن التابلت جاهز بالوزارة وسيتم تسليمه للطلاب وأن 55%

من المدارس بمصر جاهزة لتشغيل «التابلت» فور تسلمه، وأن الوزارة لديها فى الوقت الراهن عدد كبير من أجهزة التابلت للطلاب بمختلف المراحل وان نماذج الامتحانات ستكون جاهزة على موقع الوزارة ليستطيعوا الدخول عليها حتى يتم التدريب على امتحانات منظومة التعليم الجديدة.

من ناحية أخرى، قرر الدكتور طارق شوقى بدء امتحانات الثانوية التراكمية الجديدة لطلاب الصف الأول الثانوى فى يناير 2019. وأعلن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العالى اجراء أول امتحانين للطلاب بالنظام الورقى وعدم اجراء الامتحانات إلكترونيا عن طريق استخدام التابلت. وتقرر أن تحتوى أوراق الأسئلة على أسئلة موضوعية وهى اختيار من متعدد وأسئلة مقالية. ويشمل نظام التقييم على مدار العام الدراسى اجراء 4 امتحانات بواقع امتحانين فى كل فصل دراسى ويتم احتساب درجات اعلى امتحانين للطالب ويتم احتساب الدرجات من خلال متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب فى الفصلين الدراسيين.

وأوضح «حجازى» أنه تم تحديد المدة الزمنية لامتحان كل مادة بواقع 100 دقيقة لامتحان اللغة العربية و80 دقيقة للغة الأجنبية الأولى، و60 دقيقة للغة الثانية، و40 دقيقة للتاريخ ومثلهم للجغرافيا و40 للفلسفة، ومثلهم لكل من الفيزياء والكيمياء والأحياء، و80 دقيقة للرياضيات.