رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: نحتاج إلى جهة رسمية واحدة للرقابة على إعلانات الأدوية غير المرخصة

أدوية
أدوية

الدواء من أهم السلع التى يجب توافرها للمريض، شريطة أن تكون لصالحها للتناول الأدمي،  نظرًا لوجود ازمة اقتصادية تضرب الأسر المصري، سعى بعض معدومى الضمير، إلي استغلال القنوات الفضائية، التى تحظى بمصداقية عالية لدي الجمهور، في جمع أموال طائلة بطرق غير الشرعية، وذلك من خلال عرض الأدوية المغشوشة، ومنتهية الصلاحية بأسعار بخسة، مما يجعل البسطاء إلي اللجوء إليها كبديل للأدوية مرتفعة الاسعار في الصيدليات.

وكان إسماعيل نصر الدين ،عضو مجلس النواب، قد تقدم ببيان عاجل اليوم لرئيس مجلس الوزراء ،بشأن خطورة إعلانات الأدوية مجهولة المصدر، التى تعرض فى العديد من الفضائيات، كما طالب بسرعة التحرك حيال هذه المحطات لغلقها ومصادرة معداتها.      

في هذا الصدد، وصف على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، طرح ملف بيع الأدوية غير المرخصة، من خلال  القنوات الفضائية، أمام مجلس الوزراء، بـ" الهام"، مطالبًا بتوقيع أقصى عقوبة على تلك الوسائل والشركات المعلنة، نظرًا للأضرار الجسيمة التى تلحق بالمواطنين.

وأضاف عوف أن بيع  الأدوية بعيدًا عن رقابة وزارة الصحة لها جريمة يعاقب عليها.

القانون، مشيرا أن هناك شركات تستغل  حاجة المرضى في الحصول على عقاقير لتخفيف الألام في بيع أدوية مغشوشة تؤدي إلي تفاقم المرض لدي المواطنين.

وأشار رئيس شعبة الأدوية  فى الغرف التجارية، أن وزارة الصحة، ليس من شأنها مراقبة هذه الأدوية التى يتم بثها من المنطقة

الحرة، نظراً لأن هذه المنطقة تابعة لوزارة الاستثمار، مقترحاً، بتوقيع تعاون بين الوزارتين، لوضع حد للأزمة، مشددًا على توقيع أقصى العقوبات على هؤلاء الذين تجردوا من الضمير المهنى والمجتمعى وأصبح هدفهم الشاغل جمع الأموال.

ومن جانبه،  قال محمد سعودى، وكيل نقابة الصيادلة،

إن مشكلة بيع الأدوية المغشوشة فى مصر  ليست وليدة اللحظة، ولكنها متواجدة  منذ وقت طويل، ويتم الترويج عبر القنوات الفضائية  أمام أعين الجميع، لافتاً إلي أن هناك بعض العيادات غير المرخصة، وكذا الاسواق الشعبية تقوم ببيع تلك الأدوية دون مرعاة للضمير والمسؤلية الأخلاقية.

وأضاف سعودى أن منظومة الدواء من أكثر الأشياء التى تحتاج إلى أهتمام كبير من قبل الدولة، للنهوض بهذا القطاع،  قائلاً :" المشكلة تكمن فى تدخل أكثر من جهة فى منظومة الدواء ، ونحن نحتاج إلى جهة رسمية واحد لمحاسبة هذه الأعلانات " .

وأكد وكيل نقابة الصيادلة،  على أن  جهاز التفتيش الصيدلى " يعمل بجدية ولكن يوجد به 1500 صيدلى، مسؤل عن متابعة 200مصنع دواء و 72 ألف صيدلية و حوالى 3 ألاف مخزن أدوية، لافتاً على أن مصر تصدر أدوية بمبلغ 500مليون جنية ،مقارنة بالأردن التى تصدر 7 مليار دولار، علماً بأن لديها 10 مصانع للأدوية فقط.

وناشد  الجهات المختصة بتوعية المواطنين بالازمة ، نظراً لغياب الثقافة الدوائية لدى الكثير من المواطنين المتعلم منهم والأمى.