رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكرى : مصر دولة رائدة في مجال حفظ السلام

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن مصر تعد من الدول الرائدة في مجال حفظ وبناء السلام، سواء من خلال المساهمة بقوات عسكرية وشرطية في عمليات حفظ السلام، أو الجهود الرامية لتطوير النطاق المفاهيمي لعمليات حفظ السلام بما يتماشى مع التطور العملياتي على الأرض.

وأشار إلى انضمام مصر إلى وثيقة إعلان الالتزامات المشتركة حول تطوير أداء عمليات حفظ السلام الصادرة عن الأمم المتحدة في سبتمبر 2018، فضلاً عن انضمامها مؤخراً إلى وثيقة مبادئ كيجالي لحماية المدنيين في عمليات حفظ السلام.

واكد شكري فى الكلمة الختامية لمؤتمر القاهرة الإقليمي حول تطوير أداء عمليات حفظ السلام، والذي استضافته القاهرة على مدار يومين  أن أغلب  عمليات حفظ السلام تقع داخل القارة الأفريقية والمساهم الأكبر في هذه العمليات هم الأفارقة.

 وأعرب شكري عن تطلعه لأن تسهم نتائج المؤتمر في تطوير النطاق المفاهيمي والعملياتي لحفظ السلام من أجل مواجهة كافة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، خاصة فى القارة الأفريقية، وهو الأمر الذي توليه مصر اهتماماً كبيراً خاصة على ضوء قرب تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في عام 2019.

وشدد شكرى على أن الهدف الرئيسي لعمليات حفظ السلام هو ضمان تحقيق سلام مستدام في مناطق الصراعات، وضرورة تحديد استراتيجية خروج واضحة المعالم للقوات المنوط بها حفظ السلام، على أن يتم تضمينها في المراحل الأولى لوضع استراتيجية بدء عمل وولاية بعثات حفظ السلام، ومؤكداً في هذا الصدد على أهمية توفير كافة الموارد والإمكانات اللازمة لأنشطة البعثة الخاصة ببناء السلام في تلك المناطق لضمان نجاحها في إقرار الأمن والسلام المستدام.

 وأشار المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، الى ان شكري أكد على الدور الحيوي الذي تضطلع به المنظومة متعددة الأطراف في المضي قدماً نحو عالم أكثر سلماً واستقراراً، وأشار إلى خطاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أمام الجمعية العامة في سبتمبر

الماضي، والذي أشار فيه إلى محورية دور الأمم المتحدة والمبادئ السامية التي تأسس عليها ميثاقها لدعم السلم والأمن الدوليين.

وأشار شكري إلى أن تعزيز مسيرة العمل متعدد الأطراف مرهوناً بالتطبيق الجاد لعدد من المبادئ التي تتأسس عليها المنظومة، ومن أبرزها؛ المسئولية المتوازنة والمشتركة للجميع، والاحترام المتبادل لطبيعة وخصائص الدول، فضلاً عن تعزيز مبدأ التضامن الجماعي في مواجهة التحديات المشتركة للدول، منوهاً بإيمان مصر الراسخ بالدور الهام الذي تضطلع به عمليات حفظ السلام في تجسيد تلك المبادئ، بما يعزز من دعائم السلم والأمن الإقليمي والدولي.

 وأكد شكرى أن حرص القاهرة على تنظيم هذا المؤتمر يأتي انطلاقاً من التزامها تجاه القارة الأفريقية والعالم العربي وللبناء على مبادرة سكرتير عام الأمم المتحدة المعنونة بـ "العمل من أجل حفظ السلام"، بهدف خلق منصة للحوار وتبادل الآراء بين الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية من أفريقيا والمنطقة العربية حيال تطوير أداء عمليات حفظ السلام، باعتبارها أحد أهم أدوات الأمم المتحدة في صون السلم والأمن الدوليين.

شارك فى المؤتمر وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة لقوات حفظ السلام جان بيير لاكروا، وممثلي كبرى الدول المساهمة سواء بالقوات أو التمويل في عمليات حفظ السلام، وعدد من المنظمات الإقليمية على رأسها الاتحاد الأفريقي.