رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مركز حواس بمكتبة الإسكندرية يمنح جوائز للأثريين في عيدهم

قام مركز الدكتور زاهي حواس بمكتبة الإسكندرية بتخصيص جائزة سنوية لأفضل أثري وأفضل مرمم في عيد الاثريين في ١٤ يناير من كل عام. واعلن الدكتور زاهي حواس ان الجائزة هذا العام سوف يتم منحها للاثريين والمرممين حتى اربعين عاما ومن العام القادم سوف يتم فتح سن المتقدمين للجائزة.

 

وفي إطار دور مكتبة الإسكندرية التاريخي في التواصل بين الشرق والغرب، ومن أجل تنشيط السياحة الوافدة لمصر ونشر الوعي الاثري والترويج لمصر من خلال الاكتشافات الأثرية الجديدة، قام مركز الدكتور زاهي حواس بمكتبة الإسكندرية بزيارة عدد من المواقع الأثرية في الإسكندرية والجيزة وسقارة وابو رواش ودهشور، لتصوير عدد من الأفلام التسجيلية للتليفزيون الفرنسي للعرض في جميع تليفزيونات العالم مترجمة لعدة لغات.


وتحدث في هذه الأفلام عالم الآثار المصري الأشهر الدكتور زاهي حواس، كاشفًا عن أسرار وآثار الأهرامات والاكتشافات الأثرية، باعتبار أنه الأثري الذي قضى أكثر من نصف قرن إلى جوار أهرام الجيزة مكتشفًا آثارها وأسرارها.
جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، كان قد افتح مركز الدكتور

زاهي حواس، ومقره مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالقرية الذكية بالجيزة، في شهر مايو الماضي. ويأتي إنشاء هذا المركز نظرًا لأهمية الدور الكبير الذي يقوم به عالم الآثار العالمي الدكتور زاهي حواس على مستوى العالم من خلال محاضراته العامة ومؤلفاته التي أثرت التراث الإنساني والثقافي لأكثر من نصف قرن. ويطمح هذا المركز أيضًا أن يكون مركز إشعاع بحثي وتعليمي وتدريبي على المستوى المحلي والعربي والعالمي، قادر على نشر التراث الثقافي بين الأطفال والشباب وكل فئات المجتمع، بالإضافة إلى دوره الكبير في استقطاب الخبرات في مجال الآثار والتراث الثقافي، والقيام بالعديد من الفعاليات الأثرية والعلمية والدورات المتخصصة التي تخدم البحث العلمي وتثري العمل الأثري.