رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: جريمة بكل المقاييس وانتهاك لحقوق الإنسان ويجب المتابعة المستمرة

بوابة الوفد الإلكترونية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو داخل إحدى الحضانات الخاصة بمحافظة الاسكندرية، يظهر واقعة اعتداء من جانب إحدى المعلمات على طفلة داخل أحد الفصول، مما أثار غضب المواطنين على السوشيال ميديا.

 

وقررت وزارة التضامن الاجتماعي، إغلاق حضانة الإسكندرية، وشكلت مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، لجنة من إدارة الأسرة والطفولة وفريق التدخل السريع، لاتخاذ بعض الإجراءات مع متابعة تطورات الموقف القانوني.

 

ورصدت "بوابة الوفد" آراء بعض الخبراء حول الواقعة، مطالبين بتوقيع أقصي عقوبة على المشاركين في هذه الحادثة، وضرورة تشكيل فريق عمل جماعي مكثف، وتشكيل لجنة تقصي حقائق لمتابعة الموقف.

 

ومن جانبها، رفضت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، ما تعرضت له طفلة من تعذيب داخل إحدي الحضانات بمحافظة الإسكندرية، مطالبة بضرورة تشديد الرقابة على الحضانات بشكل مكثف خلال المرحلة المقبلة.

 

وأشارت هجرس، إلي أن الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، طالبت بغلق الحضانة، وفتح تحقيق مع المسئولين عليها، رافضة فكرة غلق الحضانة حتي لا يتعرض الأطفال للتشرد في الفترة الحالية.

 

وطالبت عضو لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب، بضرورة تشكيل فريق عمل جماعي مكثف، لعمل دوريات لمتابعة كافة الحضانات على مستوي الجمهورية بشكل مستمر، حتي لا يوجد مخالفات من وقت لآخر.

 

وبدوره، قال الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام، إن الفيديو المتناول عبر مواقع التواصل الإجتماعي، لتعذيب طفلة بإحدي حضانات محافظة الإسكندرية، يعتبرجريمة بكل المقاييس، مطالبًا بضرورة محاسبة جميع من شارك في هذه الواقعة.

 

وأضاف مهران، أن الجريمة الأولى في واقعة تعذيب الطفلة، هي تعمد إلحاق الضرر بها من خلال

التعذيب، مشيرًا إلي " لو أثبتت التحقيقات أن الغرض كان تعذيبها بالفعل يتعتبر ذلك جناية".

 

وأوضح أستاذ القانون العام، أن تصوير الطفلة أثناء تعذيبها والتشهير بها وبأسرتها من خلال تناول الفيديو على المواقع يعتبر أيضًا جريمة، لآفتًا إلي أنه " يجب معاقبة من قام بتصويرها، وأول شخص قم بتشيير الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، مشيرًا إلي أن الأسرة من حقها رفع قضية والمطالبة بتعويض مادي، نتيجة لما تعرضت له.

 

وفي هذا السياق، قال المستشار محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، إن تعذيب طفلة داخل حضانة بمحافظة الإسكندرية، يعد انتهاكًا لحقوق الإنسان، مطالبًا بتوقيع عقوبات شديدة على المشاركين بهذه الجريمة.

 

وأضاف عبدالنعيم، أن واقعة تعذيب الطفلة يسئ للحضانة والعاملين بها، مشيرًا إلي ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على بعض الأسباب التي أدت إلي ذلك.

 

 وطالب رئيس المنظمة بضرورة تصعيد الأمر إلى منظمات المجتمع المدني للتحقيق في ذلك، لآفتًا إلي " ممكن يتم تشكيل لجنة لحقوق الإنسان لمتابعة موقف تعذيب الطفلة".