رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: نخوض معركة ضد العقل المغلق

محمد عثمان الخشت-
محمد عثمان الخشت- رئيس جامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إننا نحتاج إلى عبور حدود العقل المغلق وفتح مسارات جديدة أمام العقل، وهذه هي معركة جامعة القاهرة الآن، معركة ضد العقل المغلق، وبالتالي ضد فكرة الحدود المصطنعة والوهمية.
وأوضح أن النظرة العقلانية المستقبلية هي الحاكمة لمسيرة الجامعة من خلال تغيير طرق التفكير لدي الطلاب والباحثين من خلال عدة مبادئ، يتمثل أهمها في تكوين خطاب ثقافي وديني جديد يعتمد علي التأويلات العقلانية المتعددة والقراءة العلمية للنصوص الدينية، وبناء نسق فكري ومعرفي مفتوح ومتحرر ومتطور في مواجهة النسق الفكري المغلق والمتشدد ويقوم علي التفكير الإبداعي الخلاق واستدعاء الوعي النقدي التحليلي بعيدًا عن القوالب الجاهزة التي تعيق الابداع والتطور، وعدم التمييز علي أساس ديني أو عرقي أو اجتماعي أو سياسي أو غيره من أسس التمييز التي تتعارض مع فكرة المواطنة.

وأضاف الخشت أن الخطاب الديني القديم، هو حد من الحدود التي فرضها علينا القدماء، وكذلك العقل المصري يصنع عوالم أسطورية ويعيش فيها ويبتعد

عن الواقع، مُؤكدًا الحاجة إلي صنع حدود من الواقع للعقل المصري تحكمه قوانين الطبيعة، قائلًا: "نحتاح إلى تكسير الحدود الزائفة ليتطور ويتغير العقل المصري".
وشدد الخشت على ضرورة أن نبدأ من تغيير طرق التفكير،  مُشيرًا إلي وجود العديد من الحدود علي العقل المصري منها التي صنعها الاباء والاجداد عبر التاريخ والتي تتمثل في "التراث".

جاء ذلك خلال كلمته، في المؤتمر الدولي الـرابع عشر في الأدب المقارن بعنوان "الكتابة عبر الحدود"، والذي نظمه قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بالجامعة، بحضور الدكتور أحمد الشربيني عميد كلية الآداب، والدكتورة مها السعيد رئيس قسم اللغة الانجليزية بالكلية، ونخبة من الأساتذة من الجامعات المصرية والأجنبية.