رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. جراحة المخ والأعصاب بطب الأزهر يبتكر أساليب جديدة لعلاج الصرع والرعاش

المؤتمر الدولي الأول
المؤتمر الدولي الأول للجراحات الوظيفية للجهاز العصبي

افتتح قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية طب البنين جامعة الأزهر بالقاهرة صباح اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجراحات الوظيفية للجهاز العصبي، وذلك تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور طارق سلمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

وشارك في الحضور الدكتور أحمد سليم عميد كلية الطب، والدكتور محمود صديق وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور مجدي الدهشان وكيل الكلية للتعليم والطلاب، فضلًا عن مشاركة خمسة علماء كبار من المملكة المغربية وأوروبا وأمريكا ، وأساتذة جراحة المخ والأعصاب بالجامعات المصرية وأطباء مستشفيات وزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة.

 

وافتتح الدكتورحسام الحسيني رئيس الجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب، الفاعلية وأكد على أن قسم جراحة المخ والأعصاب من أصعب الأقسام الموجودة بكلية الطب؛ نظرًا لدقة وخطورة الجراحة التي يخضع لها مريض الأعصاب. وأضاف الحسيني، أن الجراحة عمليات حساسة جدا تحتاج لإمكانيات وخبرة، وهذا ما توفره كلية طب بنين الأزهر والتي نجحت في الظهور بين أساتذة وعلماء كبار بكل قوة. وتابع الحسيني، أن استمرار تعاون قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية طب بنين الأزهر مع الخبراء الأجانب سوف يضع الكلية والجامعة من المصنفين عالميا وهذا يعد فخر للطب المصري.

 

وأشار الحسيني، إلى أن جامعة الأزهر تعد الأولى الموجودة على موقع بنك المعرفة العربي بإمدادها كميات كبيرة من المعلومات في المجال الطبي، وذلك من خلال ٣٦ مجلة، موضحًا أن هذا يدل على مكانة تلك الجامعة ودورها الكبير في المجتمع المصري. وصرح رئيس الجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب، أن وزارة الصحة والدولة تريد دعم كلية طب جامعة الأزهر في ما تفعله من انجازات في مجال الجراحة الطبية وإمدادهم بكافة الاحتياجات الضرورية؛ لتكميل مسيرة النجاح والتقدم في هذا المجال لان ذلك الخير سيعم على الجميع.

 

وقال الدكتور أحمد سليم عميد كلية طب الأزهر، إن المؤتمر الدولي الأول للجراحات الوظيفية للجهاز العصبي يهدف إلى عرض ما توصل إليه أساتذة قسم جراحات المخ والأعصاب بجامعة الأزهر حول إيجاد الحلول لكافة الإمراض والجراحات المستعصية والخطيرة والتي يعاني منها المواطن المصري.

 

وأضاف سليم، خلال كلمته بالمؤتمر المنعقد بأحد فنادق القاهرة، أن عمليات المخ والأعصاب بمختلف أنواعها تكلف الفرد مبالغ طائلة خارج البلاد، لذلك بدأ قسم جراحات المخ والأعصاب بكلية طب الأزهر بنين على العمل لمثل هذه العمليات الجراحية حتى نستعيد مكانة مصر الطبية والجراحية أمام العالم. ولفت عميد كلية طب الأزهر، إلى أن هذا المؤتمر لن يكون الأخير بل هي البداية فقط والجامعة تتعامل مع خبراء أجانب بجانب أطباء القسم العظماء من أجل التقدم في هذا المجال وإضافة الخبرة عليه ببصمة مصرية أزهرية.

 

وفي سياق متصل لفت الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس جامعة الأزهر الشريف، أن قسم وحدة المخ والأعصاب بكلية طب بنين يفاجئنا دائما بالتقدم، وتقديم الكثير من الإنجازات في المجالين الطبي والجراحي، لافتًا إلى أن كلية الطب بجميع أقسامها سوف تقود جامعة الأزهر في تصنيفات عالمية.

 

أضاف سلمان، أن كلية الطب تحتوي على كفاءات قوية خاصة بقسم الجراحات

للمخ والأعصاب، فهي مدرسة عريقة تدعم الجامعة بأكملها وتقودها للأمام، لكي تأخذ مكانها الصحيح بين بقية الجامعات العالمية.

 

وأشار نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أن ظهور جامعة الأزهر في التصنيف الدولي هذا العام يعد المرة الأولى في تاريخ الجامعة، وهذا يدل على قوة مكانة الأزهر بين الجامعات الدولية الكبيرة. واختتم كلمته أن جامعة الأزهر رائدة العلم والثقافة، وفي الفترة المقبلة سوف تستعيد مكانتها المرموقة مرة أخرى، متقدمًا بالشكر لجميع الحاضرين والمنظمين لمؤتمر اليوم، متمنيًا التقدم للجميع. وعلى هامش المؤتمر قال الدكتور ابراهيم عويس، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر للبنين، أن الهدف من إقامة المؤتمر الدولي الأول للجراحات الوظيفية للجهاز العصبي، هو إلقاء الضوء على هذا المجال الجديد في الجراحة، لافتًا إلى أنه الأول في الشرق الأوسط.

 

وأضاف عويس في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الأطباء نفسهم لم يتخيلوا وجود عمليات جراحية لمثل تلك الحالات، مثل الصرع وشلشل الرعاش والحالات النفسية، فضلًا عن التشنجات العضلية، لذلك يهدف هذا المؤتمر إلى توعية الأطباء قبل المرضى، في وجود تلك العمليات الجراحية الجديدة وطرق علاجها العلمي الجديد. ولفت رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر للبنين، أن فعاليات هذا المؤتمر قسمت على مدار أربعة أيام، اليومين الماضين كان هناك عمليات جراحية في مستشفى الأزهر التخصصي كانت جميعها ناجحة، واليومين القادمين سيكون هناك ورش عمل كبيرة لكي يستفاد الجميع من تلك التقنيات والخبرات الجديدة.

 

وأشار إلى أن هذا الحدث كبير للغاية لم يحدث من قبل في الشرق الأوسط بأكمله، والمميز في الأمر هو احتضان جامعة الأزهر الشريف له وهذا يدل على قيمة وقامة الجامعة العريقة. وكشف في نهاية تصريحه، عن إقامة مؤتمرات في هذا المجال، فضلًا عن مجال عمليات المناظير في الفترة القادمة، وأيضا بوجود خبراء أجانب ألمان وأمريكان لكي تتم عملية الإستفادة المرجوة، ومن المنتظر أن يقدم خبير ألماني غدًا روشتته الخاصة في المجال الطبي وشرح خطته وما توصل إليه في مجال جراحة المخ والأعصاب.