عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تباين آراء الخبراء حول فتح صندوق مثائل الأدوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الدواء يعد من السلع التى يجب أن  تتوافر للمواطن البسيط وبصورة مستمرة خاصة الأدوية التى تعالج الأمراض المزمنة ولكن فى الآونة الأخيرة كان هناك نقصان واضح فى بعض منها.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد، قد أعلنت عن القرار رقم 645 لسنة 2018، الخاص بفتح صندوق مثائل الأدوية.

وتباينت آراء أطباء الصيدلة، بشأن القرار، فالبعض اعتبره بأنه لا يساعد في إجادة حل لمشكلة نقص الأدوية، وآخرون وصفوا القرار بأنه يمنع احتكار الدواء .

 

وفى هذا السياق،  قال الدكتور محمد سعود، وكيل نقابة الصيادلة، إن قرار فتح صندوق البدائل .للأدوية لا يساعد على حل مشكلة نقص الأدوية أو مشكلة الأحتكار.

 

وأضاف"سعود"، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" بأنه القرار رقم 645 لسنة 2018  يساعد فقط فى ارتفاع زيادة  الاستثمار، مشيرًا إلى مدى الأضرار التى .سوف تلحق بالصيدليات خاصة الصغيرة منها.

 

ومن جانبه قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أن قرار  وزارة الصحة رقم 645 لسنة

2018، الخاص بفتح صندوق مثائل الأدوية، صائب، لافتا إلي أنه يساهم في منع احتكار الدواء وفتح أسواق جديدة.

 

 وأضاف "عوف"، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مصر تقوم بتصدير الأدوية، ولكن ليس بالقدر الكافى، مقارنة بالأردن التي تصدر بمليار و300مليون دولار، ومصر تصدر ب300 مليون دولار فقط.

 

وأشار رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أن فتح صندوق مثائل الأدوية سيساهم في منع الاحتكار وتوسيع قاعدة المنافسة،  مشدداً على أن وجود بدائل لنفس نوع الدواء والتفاوت فى الأسعار ليس به ضرر على المريض،  لأن جميع الأدوية  المعروضة في الصيدليات تم تحليلها والتأكد من فاعليتها .