رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: البلاستيك يمثل ما بين 80 و85% من إجمالي مواد النفايات البحرية

النفايات البلاستيكية
النفايات البلاستيكية

 أكد خبراء في مجال البيئة والطاقة ومكافحة تغير المناخ بمنطقة البحر المتوسط أن البلاستيك يمثل 80 إلى 85 في المائة من إجمالي مواد النفايات البحرية، مشيرين إلى تزايد كمية المخلفات البلاستيكية في المحيطات والبحار، ما يضر بالنظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي وصحة الإنسان، وهو ما يثير قلقا واسع النطاق.. وفي الوقت نفسه، يجعلنا نخسر المواد القيمة التي يمكن إعادة تدويرها في الاقتصاد.

جاء ذلك في تصريحات للخبراء المشاركين في جلسات المائدة المستديرة الثالثة والرابعة وجلسة المناقشات الحرة في إطار أعمال الاجتماع الثالث لصحفيي البيئة في وكالات الأنباء في منطقة البحر المتوسط الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة بالتعاون مع الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة، وذلك لإتاحة الفرصة لتحليل ومناقشة بعض التحديات البيئية، بما في ذلك تغير المناخ والتحول في مجال الطاقة، والمبادرات التي يتم تنفيذها على المستوى الإقليمي في هذا الصدد.
تناولت جلسة المائدة المستديرة الثالثة آراء عن البلاستيك من صانعي السياسات والمستهلكين والعاملين بمجال صناعة البلاستيك، وعرضت المائدة المستديرة الرابعة مختلف المبادرات والأدوات الجديدة بشأن الصحافة العلمية البيئية في جميع

أنحاء المنطقة.
وعقد الصحفيون المشاركون في الاجتماع مناقشة حرة حول كيفية تحسين التعاون بين الصحفيين في شبكة رابطة وكالات أنباء البحر المتوسط (أمان)، كما تحدثوا عن خبرات العام الأول من عمل منصة الصحفيين المتخصصين في مجال البيئة، وهي منصة إلكترونية لدعم تبادل المعلومات بين الصحفيين والمنظمات البيئية في منطقة البحر المتوسط.
كما أجرى المشاركون مناقشات مفتوحة حول دور وسائل الإعلام البيئية والعلمية في تعزيز الوعي العام لتشجيع التحول الإيكولوجي في منطقة البحر المتوسط من حيث الفرص والمعوقات، إضافة إلى الخطوات المستقبلية للتعاون المحتمل.
أشرف على جلسة المناقشات الحرة لورديز لازارو من مركز التعاون المتوسطي التابع للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، وإجناسيو بايو، نائب رئيس رابطة الصحفيين العلميين في إسبانيا.