عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع انعقاد مؤتمر رؤساء الدول والحكومات.. 10 معلومات عن الاتحاد الأفريقى

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

انطلقت اليوم الأربعاء، الدورة الاستثنائية العشرين للمجلس التنفيذى والدورة الاستثنائية الحادية عشر لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى، التي تنعقد في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر الجارى، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتنقسم أعمال القمة إلى اجتماعات المجلس التنفيذي التي تنعقد على المستوى الوزاري يومى 14 و15 الجارى، واجتماعات القمة على مستوى رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى التى تنعقد يومى 17 و18 الجارى.

ومن المقرر أن يشارك سامح شكرى، وزير الخارجية، فى جلساتها التي تتناول إصلاح مفوضية الاتحاد الأفريقي، ونطاق ولاية وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية، وإصلاح كل من الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، والبرلمان الأفريقي، وتعزيز مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي.

وقال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن القمة الاستثنائية تنعقد لبحث الموقف الراهن لعملية الإصلاح المؤسسى والمالي للاتحاد الأفريقي، والتي بدأت بقمة كيجالي في شهر يوليو 2016، عندما قرر الاتحاد تكليف الرئيس الرواندي بمهمة الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الأفريقي.

 

نرصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن الاتحاد الأفريقي:

تأسس الاتحاد الأفريقي في 9 يوليو 2002، خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية، بعد جهود من الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي.

والاتحاد هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية، بينها عدة دول ناطقة بالعربية هي ليبيا، السودان، مصر، موريتانيا، تونس، الجزائر، الصومال، جيبوتي، جزر القمر.

ويقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويهدف الاتحاد الأفريقي إلى تسريع وتسهيل الاندماج السياسي والاجتماعي والاقتصادي

للقارة، وتعزيز مواقف أفريقيا المشتركة بشأن القضايا التي تهم القارة وشعوبها، تحقيقاً للسلام والأمن ومساندة للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وفي مايو 2004، أطلق الاتحاد الأفريقي مجلس السلام والأمن، وفق نموذج مجلس الأمن الدولي، وبإمكان هذا المجلس إرسال بعثة سلام إلى أحد الدول الأعضاء ورفع توصية إلى المؤتمر بنشر قوة عسكرية في حال حصول حرب إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ومن الوثائق الهامة التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي هي اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد 2003،  الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم 2007، بالإضافة إلى الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا.

وتتكون الهيئات السياسية للاتحاد الأفريقي من :"الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي، مفوضية الاتحاد الأفريقي، المجلس التنفيذي، البرلمان الأفريقي".

ويضم المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي من وزراء خارجية الدول الأعضاء، ومن مهامه الرئيسية تهيئة القرارات لتمريرها للجمعية العامة والهيئة التمثيلية للاتحاد.

 ويتألف البرلمان الأفريقي من 265 عضوًا، ينتخبون من قبل البرلمانات الوطنية لدول الأعضاء.

ويوجد لدى الاتحاد الأفريقي، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، الذي يهتم بالناحية المدنية للدول.