رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبو الغيط: الأمن الغذائي العربي مقلق

 أحمد ابو الغيط الأمين
أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هموم الأمن الغذائي العربي كثيرة ومتشعبة، ولا تقتصر على مدى النجاح في توفير السلع الغذائية الأساسية، على قدر  توفر الغذاء بأسعار مناسبة ترتبط بالاستقرار الاجتماعي والسياسي.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال "المؤتمر العربي السادس للاستثمار في الأمن الغذائي " بإمارة الفجيرة، مشيرًا إلى أن الفقراء والطبقات المتوسطة في الدول العربية أول من يعاني من أسعار الغذاء المرتفعة، وينفقون نحو نصف دخولهم على الغذاء ما يفوق المعدل العالمي بكثير.

وأضاف "أبو الغيط" أن توفير الغذاء الصحي السليم هو وجه آخر مهم لقضية الأمن الغذائي، واستثمار في المستقبل علي الرغم من بعض المؤشرات الإيجابية، حيث ما زالت الصورة العامة للأمن الغذائي العربي مُقلقة.

وتابع:" دولة مثل اليمن يعيش نحو نصف سكانها على شفى المجاعة، بسبب استمرار النزاع الدائر هناك، والذي ساهم في مفاقمة الوضع هناك ", موضحا أن المنطقة العربية تُعتبر المنطقة الوحيدة، بخلاف افريقيا جنوب الصحراء، التي تزايدت فيها أعداد من يُعانون سوء التغذية

منذ التسعينات ولا ننسى كذلك أن نسبة كبيرة من سكان العالم العربي يُعانون، في نفس الوقت، من مشكلتين متناقضتين: الجوع والسمنة المُفرطة، وذلك بسبب نقص أو سوء التغذية وكلها هموم وقضايا ترتبط بالأمن الغذائي إذ لا يكفي في هذا الزمان أن يملك الإنسان قوته لكي يملك قراره.

وشدد الامين العام لجامعة الدول العربية  علي حرص الدول  أن يحصل مواطنوها على غذاء صحي وسليم، بما يُفرز أجيالاً قادرة على العطاء والاسهام في النهوض بالمجتمعات.

ولفت إلى أن قضية الأمن الغذائي هي قضية المستقبل في بلادنا ودراسة أبعادها المختلفة، هي الخطوة الأولى لإعداد أنفسنا لمواجهة ما يحمله هذا المستقبل من تحديات قادرين علي مواجهتها.