رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شادية ثابت: التخلص من ظاهرة الولادة القيصرية يحتاج إلى برامج توعية

الدكتورة شادية ثابت
الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

 ناشدت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وزارة الصحة وجميع الجهات المسئولة بالمبادرة للقضاء على ظاهرة الولادة القيصرية بين سيدات مصر، مطالبة بتدشين ذلك من خلال  انطلاق حملات مكثفة وبرامج لتوعية لترشيد السيدات لمخاطر وأضرار الولادة القيصرية.

و أكدت ثابت، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الولادة القيصرية تعتبر خطرًا جسيم يهدد صحة الأم والجنين، فضلًا عما تسببه من عدة مشكلات صحية للأم والطفل معا، مثل ضعف عضلات البطن، وألام ما بعد الولادة، بجانب حرمان الجنين من الكورتيزون الداخلي الذي يستفيد منه أثناء عملية الولادة الطبيعية، مما يتسبب في دخول الأطفال للحضانات نظرًا لسوء حالتهم الصحية.

و أوضحت عضو لجنة الصحة

بمجلس النواب، أن القوانين لم تكن رادعة لحل هذه الأزمة، ولكن التوعية هي الأفضل والحل الأمثل للتخلص منها، لافتة إلى ضرورة مخاطبة الأطباء لضميرهم المهني للتصدي لهذه الظاهرة والتقنين منها.

يذكر أن صحيفة "الجارديان" البريطانية نشرت مؤخرًا إحصائيات تشير إلى تربع مصر على قمة الدول التي تقوم بإجراء عمليات الولادة القيصرية بنسبة 63% تقريبًا من إجمالي عمليات الولادة التي تتم داخل مصر في مقابل 37% عمليات ولادة طبيعية.