عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ اجتماع تشيد بالاقتراح البرلماني بتنظيم دورات للمقبلين على الزواج

الزواج - أرشيف
الزواج - أرشيف

أشادت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، بالطلب الذي تقدمت به النائبة شادية ثابت للبرلمان بتنظيم دورات إلزامية للمقبلين على الزواج على أن تشمل 5 محاور لمدة 3 أيام (15 ساعة تدريبية)، وتتناول الدورة الحديث فى جميع جوانب الحياة، الدينية، النفسية، الاجتماعية، الأسرية، والاقتصادية.


وأضافت خضر، في تصريحها لـ"بوابة الوفد"، أن الشباب يقبل على الزواج دون وعي وفهم لطبيعة الحياة الزوجية وكيفية التعامل بين الزوجين، فضلا عن سمحهم للأهل بالتدخل بينهما مما يسفر عن اضطراب العلاقة.


وأشارت إلى أن في فرنسا هناك لقاءات واستشارات طبية للسيدة الحامل أيضا وزوجها لتوعيتهم بكيفية التعامل مع الطفل، مؤكدة على أهمية التوعية قبل الزواج والانجاب على السواء، فالزوج يجب أن يتعرف على سيكولوجية المرأة أثناء الحمل حتى يتمكن من تجنب الصدام

معها.
وأكدت خضر، أنه لضمان تلقي المقبلين على الزواج لتلك الدورة يجب وضعها كشرط من شروط عقد للقران، لافتة إلى أهمية دور الاعلام في الترويج لها نظرا لأهميته وتأثيره في المجتمع، فمن الضروري أن ينصرف الإعلام عن تجهيل الشعب ويتناول الفكر والمحتوى الجيد للعمل على تثقيف المواطنين. 


واستطردت: إنه حال تطبيق تلك الدورات الإلزامية وتحقيق نجاح ٥٠% على الأقل فيعد هذا مكسبا كبيرا لتقليل حالات الطلاق، فهناك حالة طلاق تحدث كل ٣ دقائق، وبالتالي تنهار الأسرة التي تعتبر نواة المجتمع.