رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة البيئة تطلق مؤتمر التنوع البيولوجي تحت رعاية السيسي

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلق منذ قليل اليوم الثلاثاء، مؤتمر التنوع البيولوجي بمدينة شرم الشيخ ويستمر حتى 29 نوفمبر الجاري بمشاركة 196 دولة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويعد المؤتمر أكبر مؤتمرات الأمم المتحدة في مجال التنوع البيولوجي تحت شعار (الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب).

ومن المقرر أن يترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الوزاري رفيع المستوى يومي 14-15 نوفمبر لمناقشة السياسات والتوجهات الاستراتيجية بشأن أولويات التنوع البيولوجي للقارة الإفريقية، والتركيز على استعادة النظم الأيكولوجية لمعالجة تدهور الأراضي وتغير المناخ والهجرة والتنوع البيولوجي.

ويعد مؤتمر التنوع البيولوجي الذي ترأسه مصر كأول دولة عربية وإفريقية من أكبر مؤتمرات الأمم المتحدة، ويشارك فيه وزراء الإسكان والصحة والبترول والصناعة من مختلف دول العالم، لمناقشة القواعد اللازمة لصون التنوع البيولوجي واتباع القواعد والمعايير العالمية عند استخراج المعادن والبترول من باطن الأرض أو من البحار والمحيطات، وكذلك البنية التحتية وعند استخدام النباتات في العقاقير الطبية أو عند إقامة أي مصنع في مناطق ذات حساسية بيئية وتأثير ذلك على صحة الإنسان.

أجندة المؤتمر :

تبدأ فعاليات مؤتمر التنوع البيولوجي في ١٣ نوفمبر وسوف تنتهي ٢٩ نوفمبر، باحتفال مصر بمرور ٢٥ عاما على اتفاقية التنوع البيولوجي.

وفي  ١٣ نوفمبر، سيتم عقد قمة إفريقية للتنوع البيولوحي، والتي ستناقش

السياسات والتوجهات الاستراتيجية بشأن أولويات التنوع البيولوجي للقارة الإفريقية، وستركز على استعادة النظم الايكولوجية لمعالجة تدور الأراضي، وتغير المناخ، والهجرة، والتنوع البيولوجي.
 
وفي الفترة من١٤ و١٥ نوفمبر، سيتم مناقشة الشق رفيع المستوى لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي، وسوف يناقش دمج التنوع البيولوجي داخل 4 قطاعات تتمثل في الطاقة والتعدين، والصحة، والبنية التحتية، والصناعة.
 
بينما يخصص ١٦ نوفمبر، كيوم خاص باجتماعات الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي.

 
 اتفاقية التغير المناخي

بداية من يوم ١٧ وحتى ٢٩نوفمبر، سيتم افتتاح المؤتمر الرسمي واتخاذ القرارات، وسيتم عقد احتفالية بمصر بمناسبة مرور ٢٥ عاما على إنشاء اتفاقية التغير المناخي.


منتديات جانبية

وعن المنتديات الجانبية التي ستعقد أثناء المؤتمر، سيعقد مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي، والمنتدى الدولي للعلوم، والمنتدى الدولي للمجتمعات الأصلية والمحلية، بالإضافة إلى المنتدى الدولي للمدن المستدامة، والمشرعين، والمعرض الدولي للتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى ورش عمل للمؤتمر.